Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تطمئن مجلس الامن باجراء استفتاء سلمى في جنوب السودان

الخرطوم في 28 ديسمبر — بثت وزارة الخارجية السودانية تطمينات قوية لسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولى وابلغتهم ا ان الاستفتاء المنتظر لمصير الجنوب سيكون سلميا وامنا على غرار ما انتهت اليه الانتخابات الاخيرة.

ونقل وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان للسفراء فى اجتماع مشترك بالخرطوم عدم التراجع عن توجيهات رئيس الجمهورية بحماية الجنوبيين ومصالحهم مؤكدا انه غير قابل لاعادة النظر.

وشدد المسؤول السوداني على التزام أجهزة الدولة المختصة بتحقيق النظام والإستقرار خلال فترة الأستفتاء ومابعده .مع اجراءه فى وقته والإعتراف بنتائجه ايا كانت إذا تم بصورة حرة ونزيهة تعكس الإرادة الحقيقية لمواطنى جنوب السودان .

واكد على تحرك السودان إتساقا مع إلتزاماتة الدولية ووفاءه بكافة تعهداتة بتحقيق الأمن والإستقرار، مؤكدا بان العالم سيشهد استفتاءا سلميا.

كما دعا الوكيل مجلس الأمن والأسرة الدولية للوفاء بتعهداتهم التى قطعوها بمعاونة الحكومةعلى إنجاز ما تبقى من عملية السلام وتحقيق الإستقرار الشامل بالبلاد .

ويشار الى ان مجلس الامن اظهر اكثر من مره قلقا على تداعيات عنيفة يمكن ان يجرها الاستفتاء على مصير جنوب السودان فى التاسع من يناير فيما ابدت الادارة الامريكية قلقها من موجة عنف ربما تجتاح السودان وحصل كل من الرئيس الامريكى بارك اوباما ونائبه جو بايدن على تعهدات صريحة من نائبى الرئيس السودانى سلفاكير ميارديت وعلى عثمان طه على تعهدات باجراء استفتاء سلس حينما هاتف مسؤولو البيت الابيض النائبين الاسبوع الماضى كل على حده

Leave a Reply

Your email address will not be published.