Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تشاد تعتزم تصدير نفطها عبر ميناء بورتسودان

الخرطوم في 16 ديسمبر 2010 — كشفت تشاد عن عزمها انشاء خط انابيب لنقل البترول المنتج على اراضيها الى ميناء بورتسودان السودانى فى اطار سياستها الجديدة الرامية الى التوجه شرقا .

C_sudan_pipeline.jpg
واكد وزير المالية التشادى ، قاتا قولو ان بلاده قطعت علاقاتها بحركة العدل و المساواة المتمردة فى اقليم دارفور غرب السودان تماما و انها لا تتأثر بأى ضغوط او املاءات خارجية فى تعاطيها مع السودان و ان عهد الخلاف بينها و الخرطوم قد ولى .

وقال الوزير التشادى الذى يزور السودان هذه الايام فى ختام مباحثات اجراها مع نظيره السودانى امس الاول ان بلاده تنتج “120 ” الف برميل نفط يوميا و انها تسعى لانشاء خط انابيب بين تشاد و ميناء بورتسودان لتصدير النفط فى اطار سياستها التى بدأت فى التوجه شرقا .

ونقل قولو، إهتمام بلاده بتفعيل العلاقات الاقتصادية والتنموية بين البلدين واستعادة العلاقات التجارية، ودعا حكومة السودان والقطاع الخاص للإسهام في دفع التنمية والخدمات في تشاد، وقال إن زيارة الوفد تستهدف تعميق العلاقات الاقتصادية، مؤكداً تأييد حكومته للسودان في المحافل كافة .

من جانبه اعتبر وزير المالية و الاقتصاد السودانى ، على محمود تطوير العلاقات بين السودان و تشاد صمام الامان لاستدامة العلاقات المتطورة بين البلدين فى كافة المجالات .

وأعلن محمود عن فتح صفحة جديدة في التعامل الاقتصادي بين البلدين تستهدف ربطهما بخطوط السكك الحديدية وطُرق الأسفلت بما يَسْهم في تقوية العلاقات الاقتصادية وتبادل التجارب والخبرات في المجالات الزراعية والصناعية والإنتاج الغذائي والبنيات التحتية.

وقال إنّ طريق الإنقاذ الغربي حال إكتماله سيتيح الفرصة لتشاد لتفعيل نشاطها التجاري الخارجي، ووعد الوزير بدراسة مقترح بنك مشترك بين الخرطوم وإنجمينا بإشراف البنك المركزي بما يَخدم مصالح البلدين، بجانب إتاحة فرص التدريب وبناء القدرات للكوادر التشادية في مُؤسّسات القطاعين العام والخاص السودانيّة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.