Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اوباما يحث مجلس الامن الدولى على الاستمرار فى وحدته ازاء قضية السلام بالسودان

واشنطن في 15 ديسمبر 2010 — حث الرئيس الامريكى ، باراك اوباما مجلس الامن الدولى على البقاء موحدا فى موقفه تجاه قضية السلام فى السودان .

وشارك اوباما امس فى اجتماع خاص بالبيت الابيض عقده مستشار الامن القومى الامريكى، توم دونيلون و مندوبة امريكا بالامم المتحدة سوزان رايس و ضم اعضاء مجلس الامن الدولى ممثلى البلدان الخمسة عشر لبحث مجموعة واسعة من المسائل التي تواجه المجلس ، بما في ذلك منع الانتشار النووي والشرق الأوسط وهايتي والصومال والسودان وإيران وكوريا الشمالية والجهود المشتركة لمحاربة “الإرهاب” .

وشدد اوباما على اهمية بقاء مجلس الأمن الدولى موحداً في حمل كل الأطراف على الاتفاق الشامل في السودان والوفاء بالتزاماتها، خصوصاً في ظل الاستفتاء المزمع إجراؤه في يناير المقبل حول مستقبل الجنوب .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء لتقرير مصير جنوب السودان فى يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة .

والاستفتاء على تقرير المصير هو البند الاخير فى اتفاق السلام الشامل الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.