Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اليابان ترسل 15 مراقبا لأستفتاء جنوب السودان

طوكيو في 11 ديسمبر 2010 — أعلنت الحكومة اليابانية أمس الجمعة أنها سترسل 15 مراقباً للاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان من اجل المساعدة على اخراجه بصورة نزيهه و ذات مصداقية .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء لتقرير مصير جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل ليقرر الجنوبيون بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق سلام موقع فى العام 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان لها، أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بإرسال 15 مراقباً إلى السودان نهاية ديسمبر الجاري في اطار قانون التعاون والسلام الدولي ، مؤكدة ضرورة استقرار السودان لتحقيق السلام والامن في المنطقة.

وأوضح البيان أن اليابان وقعت اتفاقية التعاون الثنائي لمساعدات التنمية الرسمية واتفاقية تعاون عبر المنظمات الدولية لتعزيز الديمقراطية وتوطيد السلام في السودان.

وقدمت اليابان مساعدة إلى السودان بقيمة 440 مليون دولار منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل في يناير 2005، وأرسلت طوكيوعنصرين من قوات الدفاع الذاتي في بعثة الأمم المتحدة التى تراقب اتفاق السلام في السودان منذ أكتوبر 2008.

Leave a Reply

Your email address will not be published.