Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السودانى يتغيب عن احتفالات استقلال أفريقيا الوسطى

بانقى في 2 ديسمبر 2010 — تغيب الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن احتفال جمهورية افريقيا الوسطى بالاستقلال يوم الاربعاء وقال مسؤول محلي ان ضغوطا دبلوماسية مورست حتى لا يحضر .

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير

ولم يحضر البشير أيضا قمة للاتحاد الاوروبي وافريقيا في ليبيا في وقت سابق هذا الاسبوع حيث حد اتهام المحكمة الجنائية الدولية له بارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية في دارفور من تحركاته الخارجية وزيارة الدول الصديقة .

وحثت المحكمة الجنائية الدولية جمهورية افريقيا الوسطى المصادقة على ميثاق تأسيس المحكمة ، وأضافت إنها حصلت على معلومات تفيد باحتمال قيام الرئيس السوداني بزيارة جمهورية فريقا الوسطى، موضحة أنها طلبت منها الالتزام بواجباتها القانونية بوصفها طرفا في النظام الأساسي للمحكمة المعتمد في روما منذ أكتوبر عام 2001م .

ولم يرد تفسير رسمي لتغيب البشير عن الاحتفالات. لكن مساعدا لرئيس أفريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزى قال ل”رويترز” ان هذا أعقب محادثة طويلة في وقت متأخر أمس الثلاثاء بين بوزيزى و وزير التعاون الفرنسي هنري دي رانكور .

وقال المساعد “أعتقد أن تغيب البشير جاء نتيجة للمحادثة التي دارت بين الوزير الفرنسي ورئيس الدولة… فرنسا لا تجد هذه الدعوة محرجة للغاية فحسب لكنها ستسبب أيضا مشكلات كبيرة في حالة حضور البشير” .

ويشير غياب البشير عن حدثين اقليميين في أقل من أسبوع الى الضغوط الدبلوماسية المكثفة التي تمارس حتى على الدول المجاورة لمقاطعته .

وفي الخرطوم قال مصدر رئاسي ل”رويترز” ان البشير قرر عدم حضور الاحتفالات. وامتنع المصدر عن الخوص في تفاصيل .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *