Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تداعيات استفتاء جنوب السودان تهدد انتاج النفط بالتوقف

الخرطوم في 1 ديسمبر 2010 — هددت تداعيات استفتاء جنوب السودان انتاج النفط على الحدود مع الشمال بالتوقف

وأوردت صحيفة “الصحافة” الصادرة فى الخرطوم امس الثلاثاء ان مهندسين وعاملين شماليين و جنوبيين فى حقول النفط بولاية الوحدة الحدودية مع الشمال والغنية بالنفط تقدموا باستقالاتهم واخرين اخلوا مواقع العمل توجسا من مخاطر محتملة فى استفتاء الجنوبيين على تقرير مصيرهم فى التاسع من يناير المقبل .

وينص اتفاق السلام الموقف بين شمال و جنوب السودان فى يناير 2005على حق الجنوب الذى تتركز فيه معظم ثروة السودان النفطية ، فى تقرير مصيره اما بالقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة .

واخطرت ادارة حقول النفط بولاية الوحدة الحكومة الاتحادية و حكومة الجنوب بأمر الاستقالات . و ناقش اجتماع ضم مسؤولين حكوميين الى المسؤولين والعاملين فى شركة النيل الكبرى لعمليات البترول كيفية تفادى توقف انتاج النفط الذى يعتمد عليه اقتصاد السودان و ابلغت ولايتى جنوب كردفان و الوحدة المتجاورتين لبحث سبل تأمين العاملين فى الحقول ..

ووجه نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار بتشكيل غرفة عمليات من أمن الشركة والشرطة والقوات المشتركة والجيش الشعبي لاحتواء التفلتات الأمنية المحتملة وحماية العاملين وآبار النفط داخل حدود الجنوب .

وأكد مشار أن السودان لن يعود إلى الحرب مرة أخرى بسبب البترول لاعتماد اقتصاده على البترول بنسبة 60 % والجنوب بنسبة 98% والتزم بعدم تأثير الاستفتاء المقبل على أي موقع بالسودان .

و قال وزير النفط السودانى لوال أشويل (جنوبى) عمليات انتاج النفط والعاملين مسؤولية الحكومتين المركزية والولائية، وأشار إلى أن هناك اجتماعاً سيعقده المجلس الاستشاري ومجلس الدفاع المشترك والولايات الحدودية الفترة المقبلة لبحث وضع آلية لإدارة النفط بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء لتقرير المصير .

و ازداد التوتر بين الشمال و الجنوب مع بداية عمليات تسجيل الجنوبيين للاستفتاء هذا الشهر و تبادل الطرفان اتهامات بشن هجمات مسلحة داخل كل داخل حدود الاخر .

وكان مسؤولون بالامم المتحدة قالوا انهم استقبلوا مئات الاهالى من الجنوبيين فروا من القرى الحدودية الى داخل الجنوب خوفا من هجمات جوية قالوا ان جيش الشمال يشنها على مناطقهم . و ينفى الشمال ذلك و يقول ان الاتهامات الجنوبية تغطية لايوائهم متمردين مسلحين من اقليم دارفور غرب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.