الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 كانون الثاني (يناير) 2016

وفود لمؤتمر الحوار الوطني تتفقد مناطق النزاعات الحدودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يناير 2016 ـ أوفدت احدى لجان الحوار الوطني الدائر بالسودان وفودا لتفقد المناطق الحدودية المتنازع عليها مع دول الجوار، تشمل حلايب وأبيي، وتطرقت مباحثات في هذا الشأن بولاية غرب دارفور إلى "ظاهرة الجماعات الاسلامية المتطرفة".

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

ويتنازع السودان مع مصر حول مثلث حلايب الساحلي على البحر الأحمر، ومع دولة جنوب السودان حول منطقة أبيي.

وطبقا لرئيس لجنة العلاقات الخارجية السفير عمر يوسف بريدو فإن اللجنة أوفدت عددا من أعضائها للوقوف على أوضاع المناطق الحدودية المتنازع عليها بست ولايات حدودية.

وقال بريدو للصحفيين، الإثنين، إن المدن التي يزورها أعضاء اللجنة تنحصر في الفاشر، نيالا، الجنينة، القضارف، بورتسودان وكسلا، مؤكدا أن الغرض من الزيارات تفقد أوضاع المواطنين بالمناطق الحدوية بالولايات الست وتنويرهم بمجريات الحوار.

وأشار، إلى أن لجنة العلاقات الخارجية حريصة على الوصول الى حل ودي مع دول الجوار، مبينا أن الغرض من تلك الزيارات "التأكيد من أن السودان لن يفرط في أي شبر من أراضيه" وأفاد أن الوفود ستقدم تقريرها للجنة يوم الأثنين القادم.

في ذات السياق نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، الإثنين، عن رئيس وفد لجنة العلاقات الخارجية إلى حلايب، أن الوفد توجه إلى حلايب، لتفقد الأوضاع في إطار سودانية المنطقة، في حين يبدأ وفد آخر من لجنة الاقتصاد، الثلاثاء، زيارات للمعابر الحدودية للسودان مع دول الجوار.

وقال رئيس الوفد لحلايب عمر فضل، إن الهدف من الزيارة الوقوف على أوضاع المواطنين بحلايب، مشيراً إلى أن الوفد سينور المواطنين بما تقوم به لجان الحوار الوطني لمعالجة أوضاع المناطق الحدودية المختلف حولها.

وكشف عن مشاورات لزيارة مرتقبة لوفد من العلاقات الخارجية لمنطقة أبيي، مبيناً أن الوفد ضم 6 من أعضاء اللجنة.

وفي الجنينة استمع وفد لجنة العلاقات الخارجية الى القضايا الحدودية بين ولاية غرب دارفور ودولة تشاد، خلال الاجتماع المشترك بين الوفد وحكومة غرب دارفور.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فإن اللقاء ناقش المشكلات التي تواجه انسان الولاية والتي تمثلت في ظاهرة الجماعات الإسلامية المتطرفة والغزو الثقافي والفكري والتفلتات الأمنية التي تحدث في الشريط الحدودي بين البلدين وتهريب الممنوعات والسلع الاستراتيجية.

وطالبت حكومة الولاية بضرورة سن وتفعيل القوانين واللوائح المنظمة لتجارة الحدود الى جانب فرض هيبة الدولة.

من جانبه أوضح عضو الوفد إبراهيم سليمان، أن زيارتهم للولاية تهدف الى التعرف على التحديات التي تواجه حكومة الولاية والمواطنين في المناطق الحدودية ورفعها للأمانة العامة للحوار الوطني بغرض تضمينها في الوثيقة النهائية.

من جانبه أعلن عضو اللجنة الإقتصادية في مؤتمر الحوار الوطني، الفاتح عبد الله، رئيس لجنة محور التجارة الخارجية، أن وفداً من اللجنة سيزور، الثلاثاء، المعابر الحدودية.

وأوضح أن الوفد سيغادر لزيارة ولاية النيل الأبيض لتفقد معبر جودة وتفعيل الاتفاق الموقع مع جنوب السودان، والوقوف على المشاكل والمعوقات ثم الذهاب لولاية القضارف وتفقد معبر القلابات مع أثيوبيا ومنها إلى كسلا التي تربطها حدود مع أريتريا، وتختتم الزيارة بولاية البحرالأحمر، للوقوف على مجمل الأوضاع بالموانئ البحرية ببورتسودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.