Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقيع 6 اتفاقيات بين السودان والصين لتعزيز الاستثمار والتعاون الزراعي

الخرطوم 24 سبتمبر 2016- وقع السودان والصين السبت، 6 اتفاقيات تهدف لتعزيز التعاون والاستثمار الزراعي بينهما، ووصف الرئيس السوداني، عمر البشير، العلاقات السودانية الصينية بأنها إستراتيجية وتاريخية وأزلية.

الدخيري و تشانج وقعا عن وزارتي الزراعة في البلدين.. صورة من (الشروق)
الدخيري و تشانج وقعا عن وزارتي الزراعة في البلدين.. صورة من (الشروق)
وجرى حفل توقيع الاتفاقيات بالخرطوم، ووقع عن الجانب السوداني وزير الزراعة والغابات إبراهيم الدخيري، وعن الصيني نظيره شان هانو.

وأكد الدخيري وضوح الرؤية بين الجانبين فيما يلي خارطة الطريق والدخول في الاستثمارات الزراعية بالمناطق المختلفة بالبلاد، وأضاف “أكملنا الاتفاق مع الجانب الصيني لحزم المشروعات المطروحة التي تنفذ في الفترة من 2017-2020”.

وأشار لاكتمال التوافق مع الصين في مجمل الخطة التنفيذية في مجال الاستثمارات المختلفة، والتعاون الأكاديمي والتواصل مع القطاع الخاص الصيني.

ولفت إلى أن 3 مقاطعات صينية أبدت رغبتها وطلبها للتباحث في الملفات المتاحة، والولوج للعمل وإرسال فرق فنية وبحثية لإكمال أطر التعاون المشترك، بجانب تفعيل آليات المتابعة.

من ناحيته أكد وزير الزراعة الصيني دعم بلاده التام للسودان، والاستعداد لاستكمال المشروعات الاستثمارية التي تم الاتفاق عليها.

ووصف الرئيس السوداني، عمر البشير، العلاقات السودانية الصينية بأنها إستراتيجية وتاريخية وأزلية، وأكد حرصه على دفعها وتعزيزها في المجالات كافة السياسية والاقتصادية خاصة التعاون الزراعي.

والتقى البشير، بمقر إقامته بضاحية كافوري، وزير الزراعة الصيني ، في ختام زيارته للبلاد والتي استغرقت عدة أيام.

وقال شان هاو فو في تصريحات صحفية، إن البشير تعهد خلال اللقاء بدفع التعاون بين البلدين في شتى المجالات وخاصة المجال الزراعي. وأشار إلى أن السودان والصين يتمتعان بعلاقات صداقة حميمة جداً وتاريخية ومتجذرة.

وأكد أن زيارته للسودان هدفت للدفع بالتعاون بين البلدين في المجال الزراعي والتباحث في مجالات عديدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.