Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جوبا تجري محادثات مع زعيم المعارضة العسكرية

جوبا 20 سبتمبر 2016 ـ كشفت حكومة جنوب السودان أنها تجري محادثات مع نائب رئيس هيئة الأركان السابق الجنرال بيتر قديت ياك، الذي أنشق عن مجموعة المعارضة التي يقودها رياك مشار، في العام 2015، مؤكدةً أنها تقترب من الجنرال المنشق عن طريق حوار كان مهماً لتوطيد السلام والاستقرار في البلاد.

الجنرال بيتر قاديت في صورة تعود لابريل 2015 (سودان تربيون)
الجنرال بيتر قاديت في صورة تعود لابريل 2015 (سودان تربيون)
وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية بحكومة جنوب السودان، توت كيو جاتلواك، في تصريحات الاثنين إن بلاده تحتاج إلى جميع الأطراف المتنازعة وإن الحل لا يمكن أن يتحقق عبر السلاح والتدمير، مشيراً إلى ضرورة الحوار وحلح جميع القضايا.

وشدد أن الرئيس سلفا كير ميارديت على استعداد لتحقيق السلام عن طريق الحوار السلمي.

وكان جاتلواك يرد على تقارير تفيد بأن كير أعطى موافقته للمحادثات التي تجري خلف الكواليس مع القيادات المسلحة الرافضة وغير المعارضة باعتبارها إستراتيجية سياسية وتكتيكات لإضعاف قاعدة دعم منافسه السياسي الرئيسي وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار.

وأفاد العديد من المسؤولين في حكومة جوبا (سودان تربيون) ان الجنرال بيتر قديت أعلن استعداده التخلي عن الكفاح المسلح والعودة إلى جوبا.

ووفقاً لمصادر مقربة من الرئاسة فإن الجنرال بيتر قديت تحدث عدة مرات للرئيس عبر مستشار الأمن مطالباً بمنصب نائب القائد العام، وهو المنصب الذي لا وجود له في الدستور ولكن تم إنشاؤها سابقاً لاستيعاب الراحل فاولينو ماتيب نيال.

ويقول مراقبون ان الرئيس سلفا كير ونائبه الجديد تعبان دينق يعملان معا على وضع إستراتيجية للتأثير على قديت وعدد من قادة المعارضة الآخرين للتخلي عن الكفاح المسلح والعودة إلى جوبا.

وأضاف المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية لـ(سودان تربيون) الاثنين “نحن جميعا من جنوب السودان، وبالتالي فإن من واجبنا رفض أي قرار سياسي يتخذه بعض السياسيين والذي يبدأ بسفك الدماء”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.