Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق سوداني روسي على تنفيذ خارطة طريق اقتصادية الشهر المقبل

الخرطوم 18 يونيو 2016 – اتفق السودان وروسيا على وضع خارطة طريق عاجلة يتم تنفيذها الشهر المقبل تتعلق بالمشروعات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وزير المعادن أحمد محمد الكاروري .. صورة من وكالة السودان للأنباء
وزير المعادن أحمد محمد الكاروري .. صورة من وكالة السودان للأنباء
وأجرى وزير المعادن السوداني أحمد محمد صادق الكارورى رئيس اللجنة السودانية الروسية المشتركة السبت مباحثات مع وزير الموارد الطبيعية الروسي سيرجى دونسكوى على هامش اجتماعات سانت بطرسبرغ الاقتصادية ،ركزت على سير أعمال اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة.

وشارك السودان في الملتقى الاقتصادي بوفد يقوده وزير المعادن، حيث انطلقت فعالياته الجمعة بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي وعدد من رؤساء الدول والحكومات وبمشاركة أكثر من 4 ألاف مشارك يمثلون 60 دولة.

وقال الكارورى في تصريح صحفي،السبت، نقلته وكالة الأنباء السودانية،أن المباحثات مع الجانب الروسي تركزت حول عدد من القضايا الاقتصادية المشتركة بين البلدين، بينها الديون ومنحة القمح. بالإضافة الى التعاقدات الخاصة بالاستثمار فى المعادن بالسودان.

ووصف الوزير المباحثات بأنها كانت “بناءة ومثمرة” مشيراً الى اتفاق الطرفين على وضع خارطة طريق عاجلة بخصوص هذه القضايا يتم تنفيذها خلال يوليو المقبل.

وأكد بأن اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين التى انطلقت أعمالها منذ العام 2013م تعتبر الآلية المناسبة للإشراف على كآفة مشروعات التعاون الثنائي بين السودان وروسيا.

وطبقا للوكالة الرسمية فإن وزير الموارد الطبيعية الروسي ابدى امتنانه للرعاية التى تحظى بها الاستثمارات الروسية فى السودان الأمر الذى شجع الكثير من شركات بلاده للدخول فى مجالات الاستثمار المختلفة بالسودان بجانب النفط كالغاز والمنتجات الغذائية.

واعتبر مشاركة السودان فى ملتقى سانت بطرسبرغ يعكس التطور الملحوظ الذى تشهده العلاقات بين البلدين.

وعقد وزير المعادن اجتماعا مع الغرفة التجارية بسانت بطرسبرغ حيث أبدى ممثلون لأكثر من 20شركة عاملة فى مجال المعادن والنفط والغاز والزراعة والمعدات الطبية وتدوير النفايات رغبتهم فى الاستثمار بالسودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.