Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غندور: أمير قطر يزور السودان في يوليو للاحتفال بإكمال اتفاق سلام دارفور

الخرطوم 17 يونيو 2016 ـ قال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور، الجمعة، إن أمير دولة قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني سيزور السودان في يوليو المقبل تلبية لدعوة من الرئيس عمر البشير، والمشاركة في احتفال باكتمال تنفيذ اتفاقية سلام دارفور.

أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني بالقصر الأميري ـ الدوحة 16 يونيو 2016
أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني بالقصر الأميري ـ الدوحة 16 يونيو 2016
وعاد البشير للخرطوم بعد أن أجرى الخميس مباحثات مع أمير قطر حول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال غندور إن الرئيس البشير وجه دعوة لأمير قطر لزيارة السودان للاحتفال باكتمال تنفيذ اتفاقية سلام دارفور، وتابع “سمو الأمير قبل الدعوة ووعد بتلبيتها في شهر يوليو القادم”.

ورعت قطر اتفاق سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في يوليو 2011، وما زالت تتوسط لإلحاق الحركات المسلحة بالاتفاقية.

وأكد وزير الخارجية في تصريحات صحفية بالمطار أن الرئيس البشير التقي خلال الزيارة الشيخ تميم وتباحث معه حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها وكيفية المضي قدما في تقويتها فضلا عن تنسيق المواقف بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا الاستثمارات القطرية في السودان وأنعقاد اللجنة الوزارية المشتركة ولجنة التشاور السياسي بين البلدين مبينا أنه تم تكليف وزيري الخارجية في البلدين بمتابعة إنجاز هذه المهام.

يشار إلى أن قطر لديها استثمارات في السودان تبلغ 1.7 مليار دولار موزعة على مجالات مختلفة، منها عقارية وزراعية، إلى جانب العمل المصرفي.

وقال إنه تم الاتفاق على انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في نوفمبر القادم مشيرا الي ان الوزراء في الجانبين عقدا لقاءات مشتركة تركزت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورافق البشير إلى الدوحة وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله ووزير الخارجية ابراهيم غندور ووزير المالية بدر الدين محمود ووزير دولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان.

وأعرب وزير الخارجية عن شكر السودان حكومة وشعبا وتقديرهم للجهود الكبيرة التي ظلت تقوم بها قطر في دعم عملية السلام والتنمية في دارفور وتنفيذ اتفاقية الدوحة حتى وصلت إلى نهاياتها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.