Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مشاورات سودانية روسية لتعزيز التعاون في مجالات عدة

الخرطوم 11 يونيو 2016- اختتمت السبت الدورة الخامسة للجنة التشاور السياسي السودانية الروسية المشتركة رفيعة المستوى، التي ترأس فيها الجانب السوداني وزير الدولة بالخارجية، كمال الدين إسماعيل، بينما ترأس الجانب الروسي ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي.

ختام اللجنة الوزارية السودانية الروسية بالخرطوم ـ الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 (صورة من سونا)
ختام اللجنة الوزارية السودانية الروسية بالخرطوم ـ الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 (صورة من سونا)
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك في مجال استكشاف الموارد الطبيعية والزراعة والطاقة والبنية التحتية والنقل والتدريب.

وناقشت المباحثات الجوانب الرئيسية للتسوية بين الأطراف السودانية، بما في ذلك الحاجة إلى مواصلة العمل بنشاط من أجل التنفيذ الكامل للاتفاقيات الموقعة بين السودان وجنوب السودان. على رأسها الأمن في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وأكد الجانبان أن التغلب على الأزمة السياسية في جنوب السودان يخلق شروطاً هامة لاستئناف الحركة لتشكيل جو من الثقة المتبادلة والتعاون البناء بين الخرطوم وجوبا.

وتشير (سودان تربيون) الى ان روسيا استضافت خلال سبتمبر من العام الماضي جولة مباحثات بين وزيرا خارجية السودان وجنوب السودان في موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للتوسط في حسم الملفات العالقة بين الجارين.

وتقرر وقتها ان تكون موسكو مراقبا لاتفاقيات التعاون بين الخرطوم وجوبا والتي ظلت معلقة منذ العام 2012، حيث تقول الخرطوم إن حزمة التفاهمات لم ينفذ منها الا الجزء الخاص بتصدير نفط جنوب اسودان عبر ميناء بورتسودان..

Leave a Reply

Your email address will not be published.