Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية تونسية مشتركة للتعاون في مجال النفط

الخرطوم 10 مارس 2016– بدأت في العاصمة التونسية، الخميس، مباحثات مشتركة بين السودان وتونس تتعلق بالتعاون في مجال النفط والغاز، واتفق الطرفان على العمل في التكرير والطاقات المتجددة والمعامل والبحوث.

وقابل الوفد السوداني وزير الطاقة والمناجم التونسي، منجى مرزوق وسجل زيارة للشركة التونسية للكهرباء والغاز ومعهد البحث وتطوير البترول إضافة إلى الشركة التونسية لتوزيع البترول والشركة التونسية للتكرير.

وقال عبد الرحمن في اتصال هاتفي من تونس، حسب وكالة السودان للانباء، إن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من وزير النفط التونسي للتعاون في مجال الصناعة النفطية، معلنا الوصول إلى تفاهمات في المجالات وقال إن الجانبين توصلا إلى تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات.

وفي شأن مختلف، أبدت شركة إماراتية رغبتها الإستثمار في القطاع الزراعي بالسودان وتطوير العلاقات التجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والسودان.

وكشف مفوض شركة الشيخ طحنون آل نهيان الإماراتية، سهيل محمد النيادى عن رغبة الشركة في إقامة شراكات استثمارية مع السودان في المجال الزراعى وفقاً للخارطة الاستثمارية التى دشنتها حكومة السودان مؤخراً.

الى ذلك، أطلع وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، لدى لقائه بمكتبه وفد الشركة على فرص الاستثمار الزراعى بولايتى نهر النيل والشمالية وإمكانية توظيفها لبناء شراكات إستراتيجية ناجحة لفائدة البلدين خاصة ولفائدة الاقليم بوجه عام.

وقال “مطلوب رأس المال والتقنية لتحريك الموارد والاستفادة منها لصالح الجانبين”، مؤكداً إهتمام حكومة السودان بدعم الإستثمارات والشراكات العربية بما يعزز فرص التكامل الاقتصادي بين الدول الشقيقة ويسهم في تطوير العلاقات بينها، بجانب الاهتمام بالاستثمار كهدف رئيس لزيادة الإنتاج وتطوير الصادرات.

وعدَد الوزير مزايا قانون الاستثمار السودانى ووصفه بأنه من أفضل قوانين الاستثمار ولا يفرق بين المستثمر الوطنى والوافد ، معدداً المزايا والحوافز الممنوحة للمستثمر بموجب القانون، مؤكداً إهتمام الحكومة بمراجعة التشريعات والقوانين لصالح المستثمر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.