Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة التشاور السياسي بين الخرطوم والرياض تلتئم الاحد

الخرطوم 31أكتوبر 2015- تبدأ في العاصمة السعودية،الرياض، الأحد،اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان والسعودية على مستوى وكلاء وزارة الخارجية في البلدين،لبحث العلاقات الثنائية ، وسير عمليات عاصفة الحزم والتطورات في اليمن.

البشير والملك سلمان بالرياض ـ الأربعاء 25 مارس 2015
البشير والملك سلمان بالرياض ـ الأربعاء 25 مارس 2015
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق، لوكالة الأنباء السودانية، السبت، إن الاجتماعات ستبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، كما تركز على بحث القضايا الإقليمية وسير عمليات (عاصفة الحزم) والتطورات التي تشهدها الساحة اليمنية. وأضاف أن اللجنة ستتناول بالبحث الأوضاع في سوريا وليبيا والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك .

ويشار إلى أن اتفاقية إنشاء لجنة التشاور السياسي بين السودان والمملكة العربية السعودية ابرمت في العام 2004، برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، وأن اجتماعات اللجنة على مستوى الوكلاء تأتي تمهيداً لاجتماعات اللجنة الوزارية التي ستحدد موعد انعقادها خلال اجتماعات الوكلاء.

وشهدت علاقات الخرطوم والرياض تطورا ملحوظا،منذ مطلع العام الحالي، في أعقاب اتخاذ الحكومة السودانية قرارا بوضع حد لتقاربها مع إيران، وقررت تبعا لذلك إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية في السودان، بعد اتهامها بنشر التشيع وسط الشباب السودانيين، وأتبعت الخرطوم ذات الخطوة بالانضمام إلى تحالف (عاصفة الحزم) بقيادة السعودية بجانب دول خليجية لمحاربة الحوثيين في اليمن واعادة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبالفعل أرسل السودان نحو 3 آلاف جندي انضموا مؤخرا للقوات البرية التي تقاتل الحوثيين المدعومين من ايران.

Leave a Reply

Your email address will not be published.