Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الدفاع : مصممون على نزع السلاح من المواطنين بدارفور

الخرطوم 28 أكتوبر 2015- قال وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، أن الدولة مصممة على نزع الأسلحة من أيدي المواطنين بولايات دارفور، ونفى في ذات الوقت قطعيا إمكانية تجريد جهاز الأمن وقواته من السلاح قائلا أنها “تمتلك الحق في حيازته”.

وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف (سونا)
وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف (سونا)
وقدم بن عوف الأربعاء، تقريرا إلى البرلمان حول الأوضاع الأمنية بالبلاد، لكن وسائل الإعلام أبعدت عن الجلسة التي عقدت في سرية تامة.

وعقب الجلسة قال الوزير للصحفيين أن الحكومة لن تتردد في نزاع أسلحة المواطنين بولايات دارفور بعد نهاية فصل الخريف،وبتنسيق وإجراءات مشتركة بين القوات المسلحة والشرطة والأجهزة الأمنية و نظيرتها السياسية للتمكن من تطبيق الخطوة على الأرض. لافتا إلى تواجد قوة عسكرية عازلة تم تدريبها بشكل جيد للفصل بين القبائل المتعاركة في دارفور.

وأعلن الوزير الدفاع أن اجتماعات اللجنة الأمنية بين وزارة الدفاع ونظيرتها في دولة جنوب السودان ستعقد بالخرطوم في السادس عشر من شهر نوفمبر المقبل لمناقشة البروتوكولات العالقة بين البلدين ، مشيرا ان الطرفين اتفقا على المنطقة الآمنة والمنزوعة السلاح بتحديد الخط الصفري الذي يعنى بالعمليات الأمنية فقط.

ونفي الوزير تعرض القوات السودانية باليمن لهجوم وقال ” القوات المسلحة جزء من الدولة ولها رأيها حول الإخفاقات والنجاحات في تجارب الدولة “.

وأرسل السوداني حوالى 3 آلاف من قواته للمشاركة في التحالف العربي الذي يشن هجمات على الحوثيين باليمن تحت إمرة المملكة العربية السعودية في محاولة لاستعادة شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.