Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النيجيري مارتن اوهومويبهي رئيسا للبعثة المشتركة بدارفور (يوناميد)

نيويورك 27 أكتوبر 2015 – اتفق كل من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، الإثنين، على تعيين النيجيري مارتن اوهومويبهي (61) عاما، ممثلا خاصا مشتركا للبعثة المختلطة في دارفور، كما جرى تعيين الغينية بينتو كيتا (57) عاما لتنوب عنه.

جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور - صورة من
جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور – صورة من
وسرد بيان عن الأمم المتحدة في نيويورك، مؤهلات وخبرات المبعوثين الجدد، وقال إن مارتن اوهوموبيهي، صعد للموقع الجديد بعد حياة مهنية وخبرة واسعة، حيث شغل مؤخرا منصب مؤسس ورئيس المعهد الأفريقي للشؤون العالمية والإستراتيجية.

وعمل الوسيط الجديد لنحو 30 عاما في وزارة الخارجية النيجيرية كما شغل منصب سفير بلاده في سويسرا، وتولى أيضا مناصب في البعثة الدائمة لنيجيريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وشغل كذلك مقعد القنصل العام لنيجيريا في أتلانتا وسفاراتها في إثيوبيا ويوغسلافيا السابقة.

وخلال الفترة من 2008 – 2009 عمل مارتن رئيسا الثالث لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والعلاقات الدولية من جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة)، ودرجة الماجستير في التاريخ والعلوم السياسية ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أبادان، نيجيريا.

والى جانب مارتن اختيرت الغينية بينيتو كيتا لتكون نائبا، بعد ان عملت لنحو 25 عاما في الامم المتحدة بجانب وظائف عليا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في تشاد، الكونغو، مدغشقر، الرأس الأخضر، رواندا، بوروندي ونيويورك.

وكانت كيتا نائب الممثل التنفيذي للأمين العام لمكتب الأمم المتحدة المتكامل في بوروندي، وعملت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والوكالة الكندية للتنمية الدولية في غينيا، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد الاجتماعي من جامعة باريس وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال والإدارة من جامعة باريس IX، فرنسا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.