Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : وفد من مجلس السلم الأفريقي يبدأ زيارة لدارفور والخرطوم الأربعاء

الخرطوم 15 أغسطس 2015- أعلن نائب مندوب السودان الدائم في الاتحاد الأفريقي، حمزة عمر، عن زيارة وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي إلى الخرطوم، الأربعاء المقبل ، وأكد أن الوفد سيزور دارفور للوقوف على الأوضاع الأمنية والإنسانية.

اجتماع لمجلس السلم والأمن الأفريقي ـ صورة إرشيفية
اجتماع لمجلس السلم والأمن الأفريقي ـ صورة إرشيفية
وأعلن مجلس السلم والأمن الأفريقي عزمه تنفيذ زيارة ميدانية لدارفور لتقييم الوضع على الأرض تمهيداً لإتخاذ قرارات مناسبة تعزز الوضع الأمني والإنساني وجهود الحوار والمصالحة في الإقليم الذي يشهد حربا بين الحكومة المركزية ومجموعة حركات مسلحة منذ العام 2003.

ويجري الوفد مباحثات مع مسؤولين بالحكومة السودانية حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة المتعلقة بالتفاهمات بين الطرفين للإعداد لاستراتيجية مناسبة لخروج قوات اليوناميد، وتستغرق الزيارة ثلاثة أيام، وذلك استجابة لدعوة من الحكومة.

و قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصادق إن مباحثات الوفد الأفريقي الذي يضم 20 شخصاً تتناول الأوضاع الإنسانية والأمنية في دارفور، بجانب تعاون الحكومة السودانية والاتحاد الأفريقي بشأن تحقيق استراتيجية خروج (يوناميد) من السودان.

وكان المجلس قال في بيان مؤرخ بنهاية يوليو الماضي، أنه يشعر بالقلق إزاء استمرار النزاع المسلح في دارفور ما يشكل تهديدا للسلام ليس للسودان فحسب وإنما للدول المجاورة، وشدد على ضرورة تجديد التزام الأطراف لتسهيل العملية السياسية.

وأعرب عن قلقه أيضا إزاء الوضع الإنساني السائد في دارفور، بما في ذلك الزيادة الكبيرة في أعداد النازحين، وطلب الى جميع الأطراف تسهيل عمل الوكالات الإنسانية لضمان أمنها ووصولها بدون عوائق الى السكان المحتاجين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.