Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس المصري ينادي بالتعاون الزراعي والحيواني مع السودان

الخرطوم 12 يوليو 2015 ـ نادى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بترجمة مبادرة الأمن الغذائي العربي لواقع ملموس من خلال التعاون بين السودان ومصر في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية.

مباحثات البشير والسيسي في القاهرة - السبت 18 أكتوبر 2014
مباحثات البشير والسيسي في القاهرة – السبت 18 أكتوبر 2014
والتقى الرئيس المصري بقصر الاتحادية في القاهرة كل من وزير الزراعة السوداني إبراهيم الدخيري ووالي ولاية النيل الأزرق حسين أبو سروال، على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي، بحضور سفير السودان بمصر عبد المحمود عبد الحليم ووزيري الزراعة والري المصريين، صلاح هلال وحسام مغازي.

يذكر أن الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي تأسست منذ 40 عاما عندما وقع الرئيسان المصري والسوداني الراحلين أنور السادات وجعفر نميري على اتفاقية التكامل بين البلدين ومن ضمنها إنشاء الشركة في منطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق.

وأوضح سفير السودان أن مقابلة السيسي للوفد تمت في إطار متابعة الرئيس المصري لسير العلاقات بين البلدين وبمناسبة انعقاد الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي التي تعقد حاليا بالقاهرة.

وأضاف السفير أن اجتماعات الجمعية العمومية بحثت تعزيز نشاطات الشركة لخدمة مشروعات التكامل الزراعي والحيواني بين البلدين واعادة هيكلة الشركة وتعزيز مقدراتها المالية والفنية والإدارية علاوة على التركيبة المحصولية واستعدادات الموسم الزراعي.

وأكد أن اﻻجتماعات حققت اختراقات مهمة وشكلت بداية اعداد ممتاز ﻻجتماعات اللجنة العليا التي ستعقد بالقاهرة برئاسه الرئيسين البشير والسيسى.

وأشار السفير إلى أن الوفد التقى أيضا رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب الذي أكد بدوره التزام مصر الكامل بتعزيز وتعميق علاقاتها الثنائية مع السودان في كافه المجاﻻت.

يشار إلى أن الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي كان لديها عند انشائها مساحات ضخمة تقدر بنحو 250 ألف فدان لكنها تقلصت حاليا إلى 90 ألف فدان، بسبب الصراع المسلح في المنطقة، حيث تقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وتعرضت مساحات كبيرة من أراضى الشركة للتبوير ونهبت كثير من معدات الشركة وتم ترحيل جزء كبير من الشركة إلى أراضي جنوب السودان بعد الانفصال.

وعقد آخر اجتماع لمجلس إدارة الشركة في 2007، ومرت 8 سنوات لم تشهد أي اجتماعات حتى انعقد مجلس إدارة الشركة بالخرطوم في أبريل الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.