Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ولاية النيل الأبيض تستقبل موجة لجوء جديدة من جنوب السودان

الخرطوم 6 يوليو 2015 ـ قال عاملون في الحقل الإنساني إن أكثر من 3 ألاف أسرة جديدة من جنوب السودان وصلت إلى نقاط الانتظار في ولاية النيل الأبيض السودانية، وأكدوا أن عدد اللاجئين من الدولة الوليدة بالولاية بلغ 84 ألف لاجئي.

اللاجئون الجنوبيون في السودان
اللاجئون الجنوبيون في السودان
وقالت الأمم المتحدة، في يونيو الماضي، إن السودان استقبل 30 ألف لاجئ من جنوب السودان منذ 20 مايو، وأكدت أنه يستضيف حاليا 172 لاجئ جنوبي.

وطبقا للمدير التنفيذي للهلال الأحمر بالنيل الأبيض، أسامة عثمان، فإن عدد الأسر القادمة من جنوب السودان الى نقاط الانتظار بالولاية البالغ عددها 7 نقاط تحت إدارة جمعية الهلال الأحمر السوداني، وصلت خلال الفترة من الأول من يونيو وحتى يوم الأحد 3197 أسرة، بوصول 3 ألاف أسرة جديدة.

وازدادت وتيرة اللجوء خلال منتصف يونيو، عندما سجل برنامج الغذاء العالمي دخول 9,200 لاجئ جنوبي في منطقة الخرسانة بولاية غرب كردفان.

وقال عثمان لوكالة السودان للأنباء، إن هذه النقاط تقع بمحليتي السلام والجبلين وهي المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وأشار الى أن جمعية الهلال الأحمر وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة متمثلة في برنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين الى جانب مفوضية العون الانساني تقدم الغذاء والإيواء وكافة الخدمات الأخرى.

وأوضح المدير التنفيذي للهلال الأحمر بالولاية أن عدد الوافدين من دولة جنوب السودان بالنيل الأبيض بلغ 84 ألف لاجئا.

ولجأ عشرات الألاف من الجنوبيين إلى شمال السودان منذ اندلاع الصراع بجنوب السودان في منتصف ديسمبر 2013 بين أنصار الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.