Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يجري أول تعداد سكاني منذ انفصال الجنوب في 2018

الخرطوم 22 يونيو 2015 ـ أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الإثنين، قراراً بإجراء أول تعداد سكاني بالبلاد منذ انفصال جنوب السودان، على أن تبدأ عملية إحصاء السكان والمساكن في أبريل 2018.

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
ويعد هذا التعداد السادس من نوعه بالبلاد، حيث تم إحصاءات للسكان في الأعوام 1955، 1965، 1983، 1993 و2008، وسبق التعداد السكاني الأخير “الخامس” عملية استفتاء جنوب السودان التي انتهت إلى انفصاله في يوليو 2011.

وأظهرت نتائج الاستفتاء السكاني الخامس أن اجمالي عدد السكان يبلغ 39.15 مليون نسمة يعيش منهم 30.89 مليون أو 79% في الشمال بينما يعيش 8.26 مليون نسمة أو 21% في الجنوب، وبحسب التقديرات يبلغ سكان السودان حاليا نحو أكثر من 33,4 مليون نسمة.

ونص قرار الرئيس البشير على تشكيل مجلس أعلى للتعداد برئاسة النائب الأول للرئيس، ووزير مجلس الوزراء نائباً له، ومدير الجهاز المركزي للإحصاء.

وطبقا للقرار فإن مجلس السكان يختص بالإشراف العام على تنفيذ التعداد وفقاً للأسس والمعايير العلمية والمبادئ الأساسية، للإحصاءات الرسمية والقواعد السلوكية والإجرائية المتفق عليها.

وحدّد القرار الرئاسي، تشكيل لجان ولائية برئاسة الولاة وعضوية عدد من التنفيذيين بالولاية، على أن يكون مدير الجهاز المركزي للإحصاء بالولاية مقرراً لها، بجانب لجان بالمحليات برئاسة المعتمد.

ووجّه القرار بأن يكون المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء، هو المشرف الإداري والفني العام على التعداد.

ونص القرار على تشكيل لجنة فنية عليا للتعداد السكاني والمساكن برئاسة مدير التعداد وعضوية آخرين، لمراجعة الخطة العامة للتعداد والجدول الزمني المعد وتكليف الفرق ومراجعة وإجازة التصاميم الفنية المرفوعة من اللجان.

كما حدّد القرار تكوين لجنة عليا للإعلام والمناصرة برئاسة وكيل وزارة الإعلام وعضوية آخرين، لوضع الاستراتيجية العامة للحملة الإعلامية لمناصرة التعداد السكاني ورفعها للجنة الفنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.