Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمن السوداني يرفع الحظر عن أربع صحف بعد إعتذارها عن خبر اجتماعي

الخرطوم 11 يونيو 2015 ـ قرر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الخميس، إنهاء تعليق صدور أربع صحف يومية، بعد تقديمها اعتذار كتابي عن ما أسماه الجهاز نشرا ضارا بالأمن الاجتماعي وقيم المجتمع، والصحف هي الإنتباهة، وآخر لحظة، والجريدة، والخرطوم.

صورة تداولها الصحفيون في مواقع التواصل الاجتماعي لخطاب صادر من جهاز الأمن يحوي أوامر مصادرة الصحف
صورة تداولها الصحفيون في مواقع التواصل الاجتماعي لخطاب صادر من جهاز الأمن يحوي أوامر مصادرة الصحف
وعاقب جهاز الامن السوداني الأسبوع قبل الماضي 10 صحف يومية بالمصادرة، كما علق صدور أربع أخريات، بعد نشرها خبرا عن الناشطة نسرين مصطفى تحدثت فيه عن تعرض بعض أطفال المدارس لمضايقات، وتحرش جنسي أثناء نقلهم من والى المدارس، عبر حافلات الترحيل.

وإعتقل جهاز الأمن عقب تلك المصادرة الناشطة نسرين، كما إقتاد أيضا رئيس جمعية حماية المستهلك، ياسر ميرغني الذي استضاف المتحدثة في المنبر الدوري للجمعية، وأطلق سراحهما تباعا منتصف هذا الأسبوع.

وقدمت الناشطة نسرين، الأربعاء، إعتذارا للرأي العام بعد الافراج عنها، وقالت في بيان نسب اليها أن الصحف نسبت اليها تصريحات “مبتورة” وأنها لا تملك احصائيات حول حالات التحرش التي يواجهها تلامذة المدارس.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، المقرب من جهاز الأمن، الخميس، أن الصحف الموقوفة إعتذرت، صراحة وكتابة عن ما قامت به من نشر سالب وضار بالأمن الاجتماعي وقيم المجتمع، وتعهدت الصحف الأربع طبقا للمركز بعدم تكرار مثل هذا النشر مستقبلاً.

وجاء قرار الجهاز في إطار مذكرتي مجلس الصحافة واتحاد الصحفيين واللتان التمسا فيها معالجة الأمر بما يمكن الصحف المعنية من معاودة الصدور شريطة تجديد التزامها بالقانون وميثاق الشرف الصحفي وتجنب ما يمس الأمن الوطني.

ودعا مدير الإعلام بالجهاز الصحافة للتحلي بالمزيد من المهنية والمسؤولية ومواصلة دورها الايجابي، في تشكيل الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية وأن تكون شريكاً أساسياً في مسيرة النهضة والبناء مشيراً الى أن الجهاز سيبقى يؤدي دوره وواجباته في حماية أمن الوطن والمواطن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.