Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خلافات وسط نواب البرلمان المستقلين حول تشكيل كتلة نيابية

الخرطوم 31 مايو 2015– نشبت خلافات واسعة وسط نواب البرلمان المستقلين، قبل ساعات من إنعقاد الجلسة الإجرائية للهيئة التشريعية القومية ومجلس الولايات، والمقررة صباح الإثنين، لإختيار رئيسي المجلسين، وأعلن عدد من النواب المستقلين تشكيل كتلة برلمانية، برئاسة عبدالجليل محمود عجبين، لكن آخرين إعترضوا على الخطوة .

مبارك عباس المرشح المستقل في الدائرة القومية (1) أبوحمد يتمسك بتحدي مرشح حزبه
مبارك عباس المرشح المستقل في الدائرة القومية (1) أبوحمد يتمسك بتحدي مرشح حزبه
وفاز 19 نائبا برلمانيا من المستقلين في العديد من الدوائر الانتخابية شمال السودان وبدارفور، وغيرها بعضهم إنشق عن الحزب الحاكم، والآخر اعتمد على تأييد ومناصرة من أبناء منطقته دون أن يكون منتميا الى حزب بعينه.

وقالت كتلة النواب المستقلون بالبرلمان في بيان صحفي تلقت (سودان تربيون) نسخة منه الأحد ، أن مجموعة من النواب عقدت إجتماعا، وقررت تشكيل كتلة برلمانية تشمل النواب المستقلون، وكشف البيان عن اختيار عبد الجليل محمود عجبين رئيسا للكتلة، ومبارك عباس نائبا.

واضاف ان الكتلة قررت ترشيح مبارك عباس لمنصب رئيس البرلمان منافسا لمرشح المؤتمر الوطني.

واختار حزب المؤتمر الوطني ليل الأحد ابراهيم أحمد عمر رئيسا للبرلمان، حيث ينتظر ان تعقد الجلسة الاجرائية الاثنين لاجازة المرشح رسميا من النواب.

لكن الناب البرلماني المستقل ابو القاسم برطم، اعلن رفضه تشكيل كتلة للمستقلين، وأضاف لـ(سودان تربيون) “أن من حق النواب تشكيل كتلة، لكنها لاتمثلني ومجموعة من المستقلين”.

وتابع “النائب البرلماني يجب ان يكون مستقلا وليس من الضرورة ان يلتزم برأي حزب او جماعة في اي موقف”” معلنا رفضه ترشيح عباس لرئاسة البرلمان.

وقال ان عباس ومجموعته هم أعضاء سابقين بحزب المؤتمر الوطني وربما تكون لهم قضايا شخصية وغبائن تجاه الوطني، وأضاف “جميعهم سواسية وشاركوا طوال سنوات الانقاذ في مواقع تنفيذية وتشريعية ، لذلك لن نجرب المجرب”..

Leave a Reply

Your email address will not be published.