Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة تطلب من الخرطوم إقناع الأطراف الليبية بقبول مسودة اتفاق

الخرطوم 3 مايو 2015 ـ قال السودان، إن الأمم المتحدة طلبت منه التدخل لإقناع الأطراف الليبية المتصارعة بالتوقيع على مسودة اتفاق فرغت المنظمة الدولية من اعدادها وحددت، الأحد، موعدا نهائيا للأطراف الليبية لتسليم موقفها من المسودة.

علي كرتي يصرح للصحفيين- 28 ديسمبر 2014
علي كرتي يصرح للصحفيين- 28 ديسمبر 2014
ووزعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الأسبوع الماضي، مسودة مقترح حول الاتفاق السياسي في ليبيا، وشرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون عبر رسالة وجهها للمشاركين في الحوار أن المقترح يستند إلى المناقشات التي جرت خلال الأشهر الثلاث الماضية.

وحسب المتحدث باسم الخارجية السودانية علي الصادق، فإت الأمم المتحدة دعت السودان للتدخل واقناع أطراف الأزمة الليبية لتوقيع على مسودة الاتفاق.

وسلم مبعوث الأمين العام للامم المتحدة الخاص، الأحد، مسودة الاتفاق الى وزير الخارجية السوداني علي كرتي.

وقال المتحدث باسم الخارجية للصحافيين إن الامم المتحدة انهت جهود اجتماعاتها وجولاتها مع أطراف الصراع والمعنيين بالأزمة في ليبيا حيث عقدت عدة اجتماعات في كلا من الجزائر وجنيف والمغرب.

ونوه الى أن المبعوث دعا كرتي للاتصال باطراف الصراع في ليبيا وحثهم على التوقيع على المسودة خاصة وأن السودان لعب دورا مهما لحل الأزمة الليبية حيث استضافت الخرطوم في وقت سابق اجتماع دول الجوار الليبي.

ودعا اجتماع دول الجوار الليبي بالخرطوم في بيانه الختامي، في ديسمبر الماضي، إلى وقف فوري لكافة العمليات المسلحة بليبيا وإعلاء أسباب الحوار وصولاً لتحقيق السلام والاستقرار والمصالحة ووضع دستور جديد للبلاد.

وقبلها وصل وزير الخارجية السوداني إلى ليبيا، في نوفمبر وانخرط في لقاءات مع الفرقاء الليبيين في طرابلس وطبرق للوقوف على طبيعة الأوضاع بليبيا وتلمس وجهات النظر المختلفة توطئة لأن يقوم السودان بدور في تقريب شقة الخلاف بين أطراف الصراع.

وكانت ليبيا وجهت اتهامات للسودان وقطر بارسال أسلحة الى قوات “فجر ليبيا” ذات التوجه الإسلامي وهددت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم والدوحة، وعلى إثر ذلك استدعت الحكومة السودانية القائم بأعمال سفارة ليبيا بالخرطوم، مرتين ونقلت له استنكارها الشديد لاتهامات بلاده.

لكن زيارة لرئيس الوزراء الليبي عبد الثني للخرطوم في أواخر أكتوبر الماضي أنهت القطيعة بين البلدين، حيث التقى الثني الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع ومدير جهاز الأمن، وقبل على إثر ذلك توسط السودان بين الفصائل الليبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.