Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ومصر يفتتحان رسميا أول معبر بري بين البلدين الخميس

دنقلا 25 أبريل 2015 ـ يرتب السودان ومصر لافتتاح لأول معبر بري بين البلدين بشكل رسمي في الخميس المقبل، على يد النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، ورئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، بعد فترة تشغيل تجريبية امتدت نحو 8 أشهر بدون بلاغات أمنية.

معبر
معبر
وأكد المدير السوداني لمعبر “أشكيت – قسطل” الحدودي بين السودان ومصر اللواء الهادي الجاك انسياب حركة البضائع والركاب بصورة ملحوظة وبشكل طبيعي بلا توقف بين البلدين عبر المعبر، منذ بدء التشغيل التجريبي في 27 أغسطس الماضي.

وقال، الجاك إن النائب الأول للرئيس ورئيس الوزراء المصري سيفتتحان المعبر الخميس المقبل، وأوضح أن حركة التجارة وعبور المواطنين بين البلدين تتم بصورة يومية منذ تدشين المعبرين عدا يوم الجمعة من كل أسبوع.

وأوضح لوكالة السودان للأنباء، أن القادمين يوميا من مصر إلى السودان في المتوسط يقدر ما بين 400 إلى 500 شخص أغلبهم من السودانيين والمصريين بجانب جنسيات عربية وأجانب يأتون من اليونان وأمريكا بغرض السياحة.

وقدّر أعداد المغادرين من السودان ما بين 350 إلى 500 شخص، مشيرا الى عبور نحو 40 – 50 شاحنة قادمة من مصر الى السودان وهي تحمل مواد كيماوية وأسمدة ومواد البناء والفواكه والأجهزة الكهربائية والأثاثات المنزلية، بينما تغادر السودان الى مصر حوالي 20 ـ 25 شاحنة يوميا، محمله بالسمسم والكركدي واللحوم الحية والمبردة.

وحول الأداء بالمعبرين خلال الفترة التجريبية قال الجاك إن الأداء كان ممتازا واسهم في تحقيق التواصل الاجتماعي وتنشيط السياحة والسفر وتنشيط التجارة بين البلدين.

وأبان مدير المعبر أن الفترة التجريبية لم تحدث فيها أية مشاكل أمنية ولا بلاغات مشيرا الى أن هناك اجتماعات دورية راتبة بين الجانبين بجانب الاتصالات اليومية لتسهيل حركة المرور والتجارة.

وتفقد وزير الرئاسة السودانية رئيس اللجنة العليا للمعابر صلاح ونسي، السبت، الترتيبات الخاصة بافتتاح المعبرين.

وكان والي الشمالية إبراهيم الخضر قد زار، الجمعة، مدينة وادي حلفا واطمأن على الترتيبات الخاصة بافتتاح المعبرين رسميا في الثلاثين من أبريل الحالي.

وحسب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة في مصر اللواء جمال حجازي، فإن الميناء تم إنشاؤه في فترة ثورة يناير 2011 ومعظم العاملين من الخريجين.

وأشار إلى أنه منذ افتتاح الميناء للتشغيل التجريبي في أغسطس الماضي، تم الاتفاق على تشغيل الميناءين (قسطل – أشكيت) بشكل تجريبي.

وبلغت التكلفة الاستثمارية لميناء قسطل ـ في مصر ـ 85 مليون جنيه مصري، وبلغ إجمالي الإيرادات المحققة للميناء منذ الافتتاح حتى 31 مارس الماضي 5.5 ملايين جنيه.

وأوضح حجازي أن الميناء شهد وصول عدد كبير من السودانيين، حيث بلغ عدد القادمين من السودان 39 ألف فرد عبر ميناء اشكيت ، وبلغ عدد المغادرين إلى السودان 35.500 فردا عبر ميناء قسطل.

وبلغ عدد الشاحنات المغادرة إلى السودان 2500 شاحنة عبر ميناء قسطل، وعدد الشاحنات القادمة من السودان عبر معبر أشكيت 1900 شاحنة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.