Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاقات في مجال الزراعة والثروة الحيوانية بين السودان ومصر

الخرطوم 21 أبريل 2015 ـ وقع السودان ومصر مساء الثلاثاء بالخرطوم، على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والموارد المائية، كما اتفقا على انشاء لجنة وزارية مشتركة للزراعة والأمن الغذائي.

وجاء توقيع الاتفاقيات في ختام زيارة يقوم بها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري صلاح هلال، ووزير الموارد المائية والري حسام مغازي إلى السودان استغرقت يومين أجريا خلالها مباحثات مع نظيريهما السودانيين، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السودانية.

وقال وزير الزراعة السوداني، إبراهيم محمود، إن بلاده ترغب في تنفيذ برنامج استراتيجي للأمن الغذائي وتحقيق نهضة زراعية متكاملة بين البلدين، مشيرا إلى ما تمتع به مصر من إمكانيات مميزة في مجال التقنية الزراعية.

وأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية السوداني فيصل حسن ابراهيم، أن هناك أهمية لتحقيق تكامل اقتصادي في مجالات الإنتاج الحيواني بين البلدين، داعيا إلى معالجة المعوقات التي تعترض إنجاح مشروع اللحوم الاستراتيجي، ومشروع الاستزراع السمكي المشترك بين البلدين وتحديد الالتزامات الأساسية في كلا المشروعين وعلى كل دولة، ووضع نماذج عديدة لتوفير الإمكانيات للمزارعين لإنجاح المشاريع الإنتاجية بالبلدين.

من جانبه قال وزير الزراعة المصري صلاح هلال، إن هناك قرار وزاري مشترك من الجانبين المصري والسوداني بتكليف لجنة من الفنيين والخبراء، لوضع تصور لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في مجلات الزراعة والثروة الحيوانية، وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعها الأول بالخرطوم الاحد القادم.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان في عام 2013 حوالى 850 مليون دولار، وسط توقعات بتضاعفه خلال الأعوام المقبلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.