Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودانيون بالمهجر يدلون بأصواتهم للانتخابات في سبعة مراكز

الخرطوم 17 أبريل 2015 ـ بدأ السودانيون، الجمعة، في سبع دول بالمهجر الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وشملت مراكز المهجر: مصر، السعودية، عمان، الإمارات، قطر، والمملكة المتحدة “بريطانيا وإيرلندا”، إلى جانب مركز بلجيكا الذي يشمل “ألمانيا، هولندا، فرنسا، سويسرا وإيطاليا ودول أخرى”.

سيدة تدلي بصوتها في مركز إقتراع بسفارة السودان في العاصمة العمانية مسقط
سيدة تدلي بصوتها في مركز إقتراع بسفارة السودان في العاصمة العمانية مسقط
وتوجه السودانيون في دول أوروبية إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وقال عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات بمركز العاصمة البلجيكية بروكسل صدقي مطر إن عمليات التصويت بدأت التاسعة صباحا وتنتهي السادسة مساءا طوال أيام الاقتراع.

وأضاف أن المركز بمقر السفارة السودانية ببروكسل تم تجهيزه لاستقبال السودانيين المتواجدين بدول المانيا، هولندا، فرنسا، سويسرا وإيطاليا وبقية الدول.

وفي مصر إنطلقت عملية الأقتراع للسودانيين المقيمين هناك حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين حوالى خمسة ألاف ناخب وناخبة.

وقال سفير السودان بمصر عبد المحمود عبد الحليم إن العملية الانتخابية تجري عبر أربعة مراكز هي القنصلية العامة بأسوان والقنصلية العامة بالأسكندرية ومركزين بالقاهرة بمقر السفارة السودانية ودار السودان في شارع شريف.

وأضاف عبد المحمود أن هناك أهتماماً كبيراً بالعملية الانتخابية من أفراد الجالية السودانية حيث شهدت الساعات الأولى من بدء الإقتراع تدافعا كبيرا من السودانيين للإدلاء بأصواتهم.

وقال السفير لوكالة السودان للأنباء، إنه تم تشكيل أربع لجان محايدة للاشراف على عملية الاقتراع بالمراكز الأربعة مضيفاً أن السلطات المصرية وفرت التأمين اللازم للعملية الانتخابية.

واشار الى الاهتمام الذي تبديه أجهزة الإعلام المصرية بالانتخابات السودانية حيث أجرت العديد من اللقاءات مع سفير السودان بمصر حول العملية الانتخابية وأهميتها.

كما توجه الناخبون السودانيون بدولة قطر الى مراكز الأقتراع للادلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية والمجلس الوطني (الكلية الحزبية والمرأة) في ثلاثة مراكز بمقر السفارة السودانية والمركز الثقافي السوداني ومركز ثالث بمنطقة الشحانية.

وقال سفير السودان بالدوحة ياسر خضر إن عدد الناخبين بدولة قطر يبلغ سبعة ألاف ناخب وناخبة مبينا ان الاقتراع بدأ بحضور مناديب الأحزاب والمراقبين وفي هدؤ تام، وسط اقبال كبير من قبل الناخبين خاصة في مركز الشيحانية ونوه إلى ان السلطات القطرية أجرت تأمينا كاملاً للانتخابات خارج المركز.

وأعلن نائب رئيس البعثة السودانية بالمملكة المتحدة عمر الأمين أن السفارة فتحت أبوابها، صباح الجمعة، لاستقبال السودانيين للإدلاء بأصواتهم، مضيفا ان اللجنة المشرفة على الانتخابات باشرت أعمالها لتنظيم عملية الاقتراع وفق قوانين ولوائح مفوضية الانتخابات.

وأكد الأمين أن الأوضاع تسير بصورة طيبة ويتولى العاملون بالسفارة تقديم كافة التسهيلات لمساعدة اللجنة، مشيرا إلى وجود تنسيق كامل مع السلطات البريطانية لتأمين العملية الانتخابية بمقر السفارة، والتي تستمر من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساءا فى الثلاثة أيام القادمة.

ويضم السجل الانتخابي للناخبين في المملكة المتحدة 1254 شخصا يحق لهم الانتخاب في بريطانيا وإيرلندا.

وفي سلطنة عمان بدأت عملية الاقتراع للناخبين من الجالية السودانية عبر مركزين للاقتراع احدهما بمقر السفارة السودانية بمسقط والآخر بمدينة صلالة حيث يبلغ عدد الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم والمعتمدين في السجل الانتخابي 1916 ناخبا وناخبة.

وقال نائب رئيس بعثة السودان بالسلطنة عبد الدائم على البشير إن الاقتراع بدأ بصورة طيبة وابتدر السفير عوض محمد احمد بن عوف عملية الاقتراع كأول ناخب من الجالية السودانية تبعه بعد ذلك الناخبون من المغتربين السودانيين.

وأكد عضو لجنة الاقتراع بمركز السفارة السودانية بمسقط أبوبكر ميرغني أن عملية الاقتراع بدأت بمراقبة وكلاء الأحزاب ومفوضية الانتخابات ومراقبين من منظمات المجتمع المدني وابان أن الإقبال كبير ويتوقع ارتفاع عدد الناخبين.

في ذات السياق بدأت عملية الاقتراع بالقنصلية العامة بجدة للسودانيين الذين يحق لهم الادلاء بأصواتهم والبالغ عددهم 10 ألاف و45 ناخبا وناخبة.

يشار الى ان قانون الانتخابات المعدل لسنة 2014 أعطى الحق للمغتربين بدول المهجر للانتخاب لرئاسة الجمهورية ونصف أعضاء البرلمان القومي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.