Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شركة شيكية تنفذ مشروع “حوض البقارة” لإنهاء أزمة المياه بنيالا

نيالا 9 أبريل 2015 ـ وقعت حكومة جنوب دارفور عقداً مع شركة المنتجات الشيكية لتنفيذ لحفر آبار مشروع “حوض البقارة” بمحلية قريضة الذي يمثل أمل الولاية في الحل الجذري لمشكلة شح المياه خاصة في مدينة نيالا التي تعاني أزمة مياه حادة جراء الكثافة السكانية بعد تزايد النزوح بسبب الحرب.

وقال والي الولاية اللواء ركن آدم محمود جار النبي في مؤتمر الصحفي،الخميس، إن التكلفة الكلية لتنفيذ مشروع مياه حوض البقارة بلغت 123 مليون جنيه نسبة لبعد المسافة بين الحوض ومدينة نيالا والتي تبلغ 85 كلم.

وأوضح ان التوقيع على العقد سينهي أزمة المياه الحادة التي لازمت مدينة نيالا لفترات طويلة وأشار الى ان مياه حوض البقارة تكفي حاجة الولاية بأكملها مبينا أن كافة الإجراءات المالية لتمويل المشروع جاهزة بخطاب ضمان من بنك السودان.

ونوه جار النبي الى ان توقف تنفيذ المشروع لسنين طويلة كان بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة موضحا ان الأوضاع الامنية الآن مستقرة تماماً وليس هناك ما يعرقل تنفيذ المشروع.

من جانبه قال مدير الشركة الشيكية محمد الطيب أن فترة تنفيذ عمل المشروع خلال العام ونصف العام ابتداءا من شهر مايو القادم مشيرا الى جاهزية كافة الترتيبات اللازمة للبدء في المشروع.

وكانت ولاية جنوب دارفور قد وقعّت عدة عقود بشأن مشروع حوض البقارة إلا ان جميعها فشلت بسبب تردي الوضع الأمني في تنفيذ المشروع.

وقع أول عقد في العام 2004 مع الشركة الصينية للمياه بتمويل من بنك جدة الاسلامي بتكلفة بلغت 40 مليون جنيه آنذاك بينما وقع العقد الثاني في 2008 مع ذات الشركة لكنها فشلت أيضاً بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية.

وتعاني مدينة نيالا شحا حادا في المياه خاصة خلال فصل الصيف من كل عام بسبب انخفاض نسبة مصادر المياه المتمثلة في 18 بئرا إرتوازيا تعتمد عليها المدينة التي تحتاج لأكثر من 45 ألف متر مكعب يوميا في حين أن المتوفر حاليا لا يتجاوز 16 ألف متر مكعب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.