Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير وزوما يوجهان بلجنة وزارية مشتركة بين السودان وجنوب أفريقيا

الخرطوم 1 فبراير 2015 ـ وجه الرئيسان السوداني عمر البشير والجنوب أفريقي جاكوب زوما في ختام مباحثات عقداها بالخرطوم، الأحد، وزيري خارجية البلدين بإنشاء لجنة وزارية مشتركة برئاستهما، وألتزما بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عبر تشجيع القطاعين العام والخاص للدخول في شراكات نموذجية.

البشير مودعا جاكوب زوما بمطار الخرطوم ـ الأحد 1 فبراير 2015
البشير مودعا جاكوب زوما بمطار الخرطوم ـ الأحد 1 فبراير 2015
واختتم زوما مساء الأحد، زيارة للخرطوم بدأها ليل السبت، أجرى خلالها مباحثات مع البشير بالقصر الرئاسي بالخرطوم واصدر الجانبان بياناً في ختام الزيارة.

وأكد الرئيسان دعمهما للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي باعتبارهما إطارين لا يمكن الاستغناء عنهما من أجل ترسيخ وتقوية الأمن والسلم الدولي والإقليمي، وشددا في البيان الختامي على أهمية دور المنظمات شبه الإقليمية الأفريقية من أجل التكامل الإقتصادي والسلام والأمن والاستقرار في القارة.

وجأت زيارة الرئيس الجنوب أفريقي بدعوة من نظيره السوداني وقال البيان إن زوما زار السودان “على رأس وفد عال في زيارة عمل وصداقة”، في إطار تعزيز التضامن والصداقة وعلاقات التعاون الأخوي السائد بين السودان وجنوب أفريقيا.

وحسب البيان الختامي فإن الرئيسين عبرا عن رضائهما لمستوى العلاقات والتعاون بين البلدين وأعربا عن التزامهما بتعزيزها وتقويتها، وطلبا إلى وزيري الخارجية إكمال اجراءات الاتفاقية الخاصة بإنشاء اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتوقيع عليها، على أن يكون رئاستها على مستوى وزراء الخارجية.

واستعرض الرئيسان مستوى الميزان التجاري بين البلدين، وتعهدا بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عبر تشجيع القطاعين العام والخاص للدخول في شراكات حتى تكون نموذجاً (لتعاون الجنوب – الجنوب).

وحول أزمة جنوب السودان ناشد الرئيسان كل أطراف النزاع لالتزام المسؤولية لوضع حد لهذا النزاع، كما أعربا عن دعمهما وتضامنهما مع الدول التي تأثرت بموجات العنف والهجمات الإرهابية.

وبحث البشير وزوما أجندة التنمية لما وراء 2015 التي أجازتها الأمم المتحدة ودور الحكومات لمواءمة جهودها من أجل خلق عالم متساوٍ ومنصف، وأعربا عن رضائهما بتطابق رؤاهما حول القضايا الإقليمية والدولية التي تمت مناقشتها وأبديا سعادتهما للتفاهم والمناخ الأخوي الذى ساد المباحثات.

وتبادل الرئيسان خلال الزيارة وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك واستعرضا الرئيسان العلاقات التاريخية التي ربطت السودان بجنوب أفريقيا.

وأشاد زوما بجهود البشير وقراراته الشجاعة لخلق المناخ الملائم لتحقيق السلام والاستقرار في السودان، بينما أشاد الرئيس السوداني بجهود نظيره الجنوب أفريقي الرامية لترقية الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في جنوب أفريقيا.

كما أشاد الرئيسان بالدور الذى اضطلع به الرئيس الراحل نلسون مانديلا، أعرب زوما عن امتنانه للشعب السوداني للدعم والتضامن الذي بذل لشعب جنوب أفريقيا خلال فترة النضال ضد سياسات الفصل العنصري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.