Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تشكك في صحة تهديد ليبي باستهداف الطائرات السودانية

الخرطوم 6 يناير 2015 ـ شكك الجيش السوداني، الثلاثاء، في أن يكون تهديد سلاح الطيران الليبي باستهداف أي طائرة سودانية تدخل الأجواء الليبية، صادرا من جهة ذات صفة اعتبارية، قائلا إن القرار لا يعني القوات المسلحة في شئ.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
ونقلت وسائل إعلام عن سلاح الجو الليبي تحذير شديد اللهجة، الثلاثاء، لدولتي، تركيا والسودان من أي محاولة اختراق لسماء ليبيا، مهددا بإسقاط أي طائرة تابعة لهما سواء كانت مدنية أو عسكرية.

وقررت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية التي تعترف بها الأسرة الدولية، الإثنين، حظر دخول المواطنين السودانيين والفلسطينيين والسوريين لأراضيها، وأصدرت وزارة الداخلية الليبية دون الإفصاح عن أسباب الحظر رغم قولها إنه “قرار مؤقت”.

وحسب نص القرار فإن القرار تم تعميمه على كل المنافذ البرية والجوية والبحرية ليبدأ العمل منذ صدوره، دون تحديد الآلية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد ردا على ما ورد بشأن تهديد سلاح الطيران الليبي: “أشك في أن هذا القرار قرار رسمي قد صدر من جهة ذات صفة إعتبارية في ليبيا، فهذا القرار تنقصه الدقة”.

وتابع “لو قبلنا التحذير بشأن الطيران العسكري فما بال الطيران المدني الخاضع لمعايير واتفاقات وبروتوكولات عالمية تنظم شبكته بكل دقة في كل العالم”.

وقال الصوارمي في تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية، الثلاثاء، “مهما يكن فإن هذا التحذير هو بالنسبة لنا في القوات المسلحة لا يعني شيئا لأننا أصلا لا نقوم باختراق الأجواء الليبية بطيراننا الحربي، كما أن أي دولة في العالم لها الحق في التعامل مع أي طيران عسكري يخترق أجواءها دون إذنها، بغير تهديد أو تحذير”.

وكان عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية الموالية لبرلمان طبرق (شرق) اتهم في سبتمبر الماضي، قطر والسودان بإرسال سلاح إلى قوات فجر ليبيا، محذرا الدوحة والخرطوم من قطع العلاقات الدبلوماسية معها إذا “لم ينتهيا”.

وتحدث بيان صادر عن الحكومة الليبية، في حينه، عن دخول طائرة نقل عسكرية سودانية المجال الجوي الليبي في طريقها إلى مطار طرابلس، الواقع تحت سيطرة جماعة إسلامية مسلحة تعرف باسم (مصراتة)، وهو ما نفته الخرطوم بشدة.

الخرطوم تندد بالهجمات الإرهابية بليبيا

في سياق ذي صلة أدان السودان بشدة،عمليات إرهابية في ليبيا، طالت منشآت نفطية ومجلس النواب وسفارة دولة الإمارات وعدداً من المواطنين المصريين هناك، وعبَّر عن قلقه العميق إزاء استمرار أعمال العنف في دولة ليبيا.

وعبَّر مندوب السودان الدائم لدى الجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بمصر، في بيان أمام اجتماع المندوبين الدائمين في دورته غير العادية بشأن ليبيا، الإثنين، عن قلق السودان العميق إزاء استمرار العنف وتصاعد الأعمال الإرهابية التي يدينها بأقسى العبارات.

وجدَّد عبد الحليم تأكيد السودان، بصفته الرئيس الحالي لآلية وزراء خارجية دول الجوار الليبي، على أهمية الاجتماع الذي يتصل بالتطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا حالياً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.