Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل وإصابة 7 نساء في إطلاق نار بشرق دارفور

الضعين 27 ديسمبر 2014 – لقيت امرأة مصرعها وأصيبت ست أخريات بجراح، الجمعة، في إطلاق أعيرة نارية اثناء مناسبة اجتماعية بقرية “فنقا” بمحلية الفردوس بولاية شرق دارفور.

وقال شهود عيان بالمنطقة إنه في أثناء الاحتفال بالمناسبة لإحدى الأسر بقرية “فنقا” أطلق أحد المسلحين أعيرة نارية ابتهاجا، ما أدى الى مقتل امرأة في الحال، بينما أصيبت ست أخريات بجراح متفاوتة بعد انحراف بندقيته صوب الحفل ونقلت المصابات الى مستشفى الضعين لتلقي العلاج مشيرا الى تحويل اثنتين منهن الى مستشفى بالخرطوم لخطورة حالتهن.

وأوضح عمدة الرزيقات محمد الحاج مرانو أنه جرت العادة في المناسبات الاجتماعية إطلاق أعيرة نارية لكنها كثيرا ما تودي بحياة المواطنين مطالبا بضرورة منع إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات وغيرها للحفاظ علي أرواح المواطنين.

وأعلنت ولاية شرق دارفور وعاصمتها الضعين حالة الطوارئ ومنعت بموجبها حمل السلاح لغير العسكريين وإطلاق الأعيرة النارية في المناسبات الى جانب منع حركة الدراجات النارية، والسيارات ذات الدفع الرباعي فضلا عن حظر التجوال بالمدينة بعد الساعة السابعة مساءاً.

وجاء اعلان حالة الطوارئ بولاية شرق دارفور في شهر أكتوبر الماضي بعد احتجاز قطار متجه نحو الخرطوم بمدينة الضعين من قبل مسلحين والاعتداء على قائد للجيش بمدينة الضعين.

ويودي انتشار السلاح واستخدامه في المناسبات الاجتماعية بحياة عشرات المواطنين في كل عام ويعزى ذلك لضعف استجابة حملته الى التوجيهات الرسمية والشعبية الداعية لمنع استخدامه وأصبح إطلاق الأعيرة النارية جزءا من الموروث الثقافي في بوادي دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.