Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسلحون يختطفون 7 مواطنين على خلفية نزاع قبلي بوسط دارفور

نيرتتي 19 نوفمبر 2014 ـ إختطفت مجموعة مسلحة 7 مواطنين علي خلفية نزاع قبلي بمحلية نيرتتي بولاية وسط دارفور منذ الجمعة الماضي.

وطالبت المجموعة المسلحة الثلاثاء، أهالي المختطفين بدفع فدية مالية قدرها 75 الف جنيها نظير إطلاق سراح الرهائن فيما تظاهر الأربعاء مئات المواطنين امام رئاسة محلية نيرتتي احتجاجا على حادثة الإختطاف و تدهور الأوضاع الامنية بالمنطقة.

وقال معتمد نيرتتي محمد دهب في تصريح للإذاعة المحلية الأربعاء ان السبب الأساسي وراء الاختطاف هو نزاع قبلي بين قبيلتي “النوايبة” احدى بطون الرزيقات وقبيلة اخرى بعد تأخر دفع دية لأولياء المجني عليه وفقا لاتفاق ابرم بين الأطراف في وقت سابق مما اضطر الطرف المتضرر الى التصرف بتلك الكيفية.

وأضاف المعتمد ان المختطفين يتمتعون بصحة جيدة حسب المعلومات المتوافرة لديه وان المشكلة في طريقها الى الحل في القريب العاجل.

وأعلن المسؤول ان محليته شكلت اكثر من 22 لجنة لحل النزاعات التي تحدث بين المزارعين والرعاة قبل تفاقمها في فترة الحصاد مشيرا الي انخفاض معدل الجريمة حسب دفاتر الشرطة.

وكثرت عمليات اختطاف المواطنين في ولايات دارفور الخمس منذ نحو ثلاثة أشهر قبيل اعلان حالة الطوارئ بسبب تدهور الأوضاع الامنية بالإقليم.

وكانت مجموعة مسلحة اختطفت الشهر الماضي اثنين من المهندسين بمحلية الضعين عاصمة شرق دارفور بينما اختطفت مجموعة مسلحة اخرى في شهر اغسطس الماضي مدير منظمة الهجرة الدولية من محلية نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور وأطلقت سراحه بعد شهر من الاختطاف.

وأطلقت مجموعة مسلحة 12 من المواطنين جرى اختطافهم منذ ثلاث أشهر بمحلية كتم بولاية شمال دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.