Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلية الحوار تلتقي أبوعيسى وتطلب الاجتماع إلى تحالف المعارضة

الخرطوم 17 نوفمبر 2014 ـ التقى وفد من آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصارا باسم “7+7″، رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الاجماع الوطني المعارض فاروق أبوعيسى، وطلبت الآلية خلال اللقاء عقد اجتماع بينها وتحالف المعارضة.

فاروق ابوعيسى
فاروق ابوعيسى
وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير الماضي، لكن العملية واجهت انتكاسة بإنسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة من الأساس.

وجرى لقاء آلية الحوار الوطني وأبوعيسى في منزل الأخير بحي الرياض في الخرطوم، ليل الأحد، ومثل وفد الآلية كل من مساعد الرئيس موسى محمد أحمد، ووزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي فضل السيد شعيب والأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر.

وحضر الاجتماع من جانب تحالف قوى الاجماع الوطني إلى جانب أبوعيسى فتحي نوري وكمال بوﻻد.

وأطمان وفد آلية الحوار الوطني على صحه فاروق أبوعيسى بعد عودته من القاهرة، وتقدمت الآلية خلال الزيارة بطلب للقاء قوى اﻻجماع في أقرب فرصة.

وسلم موسى محمد أحمد وثائق الآلية الخاصة بالحوار لقيادة تحالف المعارضة لتتدارسها عضوية قوى الاجماع الوطني، قبل اللقاء المشترك.

ونقل أبوعيسى لوفد الآلية موقف قوى الإجماع الوطني من الحوار بشروطها المعلنة، وتعهد بنقل طلب الآلية لهيئة تحالف المعارضة للبت فيه وإفادتهم بالقبول أو الرفض.

يذكر أن وفدا من آلية الحوار الوطني سيتوجه خلال هذا الأسبوع لأديس أبابا للقاء قيادات الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، المتمردة بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، فضلا عن لقاء الحركات المسلحة بدارفور.

وبدأت في العاصمة الإثيوبية يوم 12 نوفمبر الحالي مفاوضات بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية، وينتظر انطلاق مفاوضات في مسارٍ ثانٍ بين الحكومة وحركات دارفور في 22 نوفمبر، للتوصل إلى اتفاق لوقف العدائيات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.