Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة سداسية بين “الأمة” و”المؤتمر السوداني” لتوحيد المعارضة

الخرطوم 12 نوفمبر 2014 ـ شكل حزبا الأمة القومي والمؤتمر السوداني لجنة سداسية مشتركة لرفع تصور لقيادة الحزبين يحدد خارطة لتوحيد المعارضة السياسية والمسلحة، والعمل لإيجاد بديل ديمقراطي عبر الحوار أو الثورة الشعبية.

الصادق المهدي يتوسط وفد حزب المؤتمر السوداني ـ القاهرة 11 نوفمبر 2014
الصادق المهدي يتوسط وفد حزب المؤتمر السوداني ـ القاهرة 11 نوفمبر 2014
وتشير “سودان تربيون” إلى أن رئيسا الأمة القومي والمؤتمر السوداني، الصادق المهدي وإبراهيم الشيخ، تعرضا للاعتقال خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، بسبب انتقادات وجهها الرجلان لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

واجتمع وفد من حزب المؤتمر السوداني مكون من نائب الرئيس الفاتح عمر السيد وأمين الإعلام أبوبكر يوسف، لنحو ساعتين، إلى زعيم حزب الأمة وإمام طائفة الأنصار الصادق المهدي بالقاهرة، مساء الثلاثاء.

وحسب بيان للمتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني أبوبكر يوسف فإن اللقاء بحث عددا من القضايا الوطنية حول آفاق الحلول للأزمة السودانية الشاملة.

وأكد يوسف أن الحل للأزمة السودانية مدخله الأساسي وحدة المعارضة سواء القوى المدنية في الداخل أو تكوينات الخارج من قوى الاجماع الوطني وحزب الأمة وغيرهم من “الملتزمين بالخط الوطني المعارض للنظام والداعم لتفكيك دولة الحزب الواحد واعادة بناء مؤسسات الدولة المختطفة عبر مشروع واضح متفق علية لإدارة البلاد في الفترة الإنتقالية”.

وأضاف أن ذلك يشمل أيضا الجبهة الثورية في الخارج وجميع منظمات المجتمع المدني ممثلة في النقابات الوطنية والقوى الشبابية والمطلبية و”كل من له مصلحة حقيقية في ذهاب النظام والاتيان بالبديل الديمقراطي”.

وقال البيان إن الحزبين شكلا لجنة سداسية ترأسها من جانب المؤتمر السوداني أبوبكر يوسف بجانب عضوين آخرين من فرعية الحزب بالقاهرة وهما محمد مهاجر ومحمد داؤود على أن يسمي حزب الأمة لاحقا لجنته.

وينتظر أن ترفع اللجنة السداسية تصورا مشتركا لقيادة الحزبين لإجازته كخارطة طريق تقدم لتكوينات المعارضة المختلفة حتى تسهل عملية الوصول الى “معارضة فاعلة ومتحدة ترسم مستقبل لوطن الحرية والديقراطية والعدالة الاجتماعية سواء عبر الحوار المستقبلي البديل أو عبر الثورة الشعبية”.

وإنسحب حزب الأمة القومي من مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي، بينما لم يشارك حزب المؤتمر السوداني إلى جانب قوى اليسار والحركات المسلحة في المبادرة من الأساس.

Leave a Reply

Your email address will not be published.