Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يتوقع إنتاجية قياسية من الذرة تصل إلى 7 ملايين طن

الخرطوم 31 أكتوبر 2014 ـ قال السودان إنه زرع فى العروة الصيفية أكثر من 50 مليون فدان، منها نحو 12,5 مليون فدان زرعت بالسمسم والفول السوداني، وتوقع إنتاج 7 ملايين طن ذرة مقارنة بمليون طن متوسط الإنتاج خلال الخمسة أعوام الماضية.

مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
وشهد الإنتاج الزراعي في السودان بعد بدء إنتاج وتصدير النفط في أواخر حقبة التسعينات من القرن الماضي تراجعا لافتا، وأدى التدهور في المشاريع الزراعية المروية، خاصة مشروع الجزيرة، إلى خروج ملايين الأفدنة من دائرة الإنتاج.

وأكد وزير الزراعة والري السوداني إبراهيم محمود حامد أن المساحات التي زرعت خلال العروة الصيفية لم يشهد التاريخ القريب مثيلا لها، مقارنة بمتوسط الخمسة أعوام الماضية والتى بلغ متوسط المساحة المزروعة خلالها 37 مليون فدان.

وأوضح محمود في حديث للإذاعة السودانية، الجمعة، أن الموسم الزراعى الصيفي كان غير مسبوق في مستوى كمية الأمطار وتوزيعها مشيدا بجميع الأطراف، الشعبية والرسمية، التي ساهمت في التحضير الجيد سواء بتوفير المدخلات الزراعية من وقود وتقاوي وأسمدة وتمويل ما مكن من زراعة مساحات لم يشهدها التاريخ القريب.

وقال وزير الزراعة إن التقديرات الأولية تشير إلى إنتاج ما يقارب 7 ملايين طن ذرة مقارنة بأنتاج مليون واحد متوسط الخمسة أعوام السابقة، مضيفا أنه تمت زراعة أكثر من 7 ملايين فدان سمسم و5,5 مليون فدان فول سوداني.

وأدى تضاؤل إنتاج الحبوب الزيتية “الفول السوداني والسمسم وزهرة الشمس”، إلى توقف العديد من مصانع زيوت الطعام، وغلاء غير مسبوق في أسعار السلعة، ما اضطر الحكومة إلى فتح باب استيراد الزيوت بإعفاءات جمركية.

في ذات السياق أكد رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين الوسيلة حسن منوفلي أهمية تركيز الحكومة على حزمة من الاجراءات لزيادة الإنتاج الزراعي، أهمها توفير التمويل الزراعي في الوقت المناسب والاهتمام بالبنية التحتية وإدخال التقانات الحديثة في مختلف العمليات الزراعية واستيراد الآليات الزراعية المتطورة والتدريب والإرشاد الزراعي ودعم صغار المنتجين.

وأشار منوفلي إلى استجابة الدول العربية لمبادرة الرئيس عمر البشيير للأمن الغذائي، لكنه طالب بمضاعفة الجهود والاستغلال الأمثل للامكانات المتاحة خاصة بعد توفير الطاقة الكهربائية المنتجة من سد مروي وتعلية خزان الرصيرص.

Leave a Reply

Your email address will not be published.