Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يزور القاهرة يومي 18 و19 أكتوبر

الخرطوم 9 أكتوبر 2014 ـ أعلنت الحكومة السودانية، أن الرئيس عمر البشير سيسجل في يومي 18 و19 أكتوبر الحالي أول زيارة له إلى القاهرة منذ تولي تولي المشير عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر، واحتضنت العاصمة المصرية، الخميس، مباحثات بين وزيري خارجية البلدين.

البشير والسيسي بالخرطوم في 27 يونيو 2014
البشير والسيسي بالخرطوم في 27 يونيو 2014
وقال السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم إن زيارة الرئيس البشير ستعطي انطلاقة جديدة لعلاقات البلدين في كافة المجالات.

وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي وصل القاهرة، مساء الأربعاء، في مستهل زيارة إلى مصر، بحث خلالها مع نظيره المصري سامح شكري العلاقات الثنائية، وأكد مصدر مسؤول بالحكومة المصرية أن الزيارة تهدف بصورة رئيسة للتحضير لزيارة يتوقع أن يقوم بها البشير إلى القاهرة الأسبوع المقبل، تلبية لدعوة وجهها السيسي.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زار الخرطوم لساعات، في 27 يونيو الماضي، قادماً من ملابو عاصمة غينيا الإستوائية، بعد أن شارك في القمة الأفريقية هناك.

وأضاف السفير أن اجتماعات وزيرا الخارجية بمقر وزارة الخارجية المصرية، الخميس، عكست رغبة البلدين والتزامهما الكامل بتعزيز علاقات التعاون بينهما في كافة المجالات، لافتا إلى أنه تم تحديد موعد زيارة البشير الى مصر خلال يومي 18- 19 أكتوبر الحالي.

وأبان عبد المحمود، لوكالة السودان للأنباء، أن كرتي وشكري اتفقا على ضرورة تعزيز الهياكل المؤسسية لعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين بهدف إضفاء الفعالية عليها لتحقيق الانطلاق المبتغى بتلك العلاقات.

وأشار إلى أنه تقررعقد اجتماعات مشتركة بالخرطوم عقب الزيارة المرتقبة للرئيس البشير إلى القاهرة بمشاركة الوزراء المعنيين لبحث السبل التي تفضي لإعمار علاقات البلدين في المجالات كافة.

وأكد السفير أن الجانبين السوداني والمصري أبديا رضائهما عن سير المفاوضات الخاصة بسد النهضة على خلفية النتائج الايجابية لاجتماعات الخرطوم وأديس أبابا، كما تطرقا إلى الأوضاع في ليبيا على ضوء الجهود التي تقوم بها مجموعة دول الجوار لمعالجة النزاع المسلح بين الفصائل الليبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.