Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفا كير يطلب اجتماعا بالرئيس السوداني لبحث القضايا الثنائية

الخرطوم 13 سبتمبر 2014- بعث رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفا كير ميارديت رسالة إلى نظيره السوداني عمر البشير يطالبه فيها بعقد اجتماع لمناقشة القضايا الثنائية والمتبادلة بين الخرطوم وجوبا.

البشير مستقبلاً سلفاكير في مطار الخرطوم ـ السبت 5 أبريل 2014
البشير مستقبلاً سلفاكير في مطار الخرطوم ـ السبت 5 أبريل 2014
وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان أتيني ويك لـ”سودان تربيون” السبت إن الرئيس سلفا كير بعث رسالة لعقد اجتماع مع الرئيس البشير لتناول القضايا الثنائية والمتبادلة بين البلدين، وقال أن حكومة السودان تدرس أجندة الاجتماع وموعده ، مشيرا الى أن الرسالة سُلمت بواسطة وزارة خارجية جنوب السودان عبر سفارة جنوب السودان في الخرطوم.
وأضاف أتيني ويك أن الاجتماع سيُعقد مالم تختار حكومة السودان موعدا يتزامن مع رحلة الرئيس سلفاكير المقررة لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال عشرة أيام.

واضاف “إذا استجابت حكومة السودان للرسالة في غضون عشرة أيام، فإن هذا سيتزامن مع الزيارة المقررة للرئيس سلفاكير إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولذلك أعتقد أن الزيارة ستكون بعد عودته من اجتماع الجمعية العامة،”.

وقال محللون سياسيون أن سلفاكير سيكون حريصا على مطالبة الحكومة السودانية بقطع علاقاتها مع حركة التمرد التي يقودها رياك مشار، بجانب مناشدة دعم حكومة الخرطومللضغط على مشار لقبول برتوكول المبادئ تحت رعاية الايقاد كأساس للتفاوض في المحادثات القادمة التي من المقرر أن تُستأنف الأسبوع المقبل في إثيوبيا.

واخذت العلاقات بين السودان وجنوب السودان حيزا من اجتماع البشير و الوسيط الافريقي تابو امبيكى الذي انهى زيارة الى الخرطوم قبل يومين ناقش فيها نتائج الزيارة التي قام بها الى جوبا مؤخرا .

وقال امبيكي ان اتفاقا جرى على عقد اجتماع للالية الأمنية المشتركة بجنوب السودان للنظر في تنفيذ القضايا العالقة بين البلدين، واعلن الوسيط الافريقي موافقة البشير على اجتماع اللجنة السياسية والأمنية المشتركة بين البلدين واشار الى ان ذات الامر سيجرى نقاشه مع وزير الدفاع السوداني.

كما بحث وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الاربعاء الماضي مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان هايلي منكريوس ، تنفيذ الاتفاقيات المشتركة بين الخرطوم وجوبا .

وطالب الوزير بضرورة الالتزام بتنفيذ كافة الاتفاقيات خاصة تحديد الخط الصفري الفاصل بين حدود الدولتين ، مجددا التأكيد على التزام السودان الحياد تجاه الازمة الناشبة بجنوب السودان .

وقال إن السودان يسخر علاقاته الجيدة مع طرفي النزاع لتقريب وجهات النظر والدفع نحو تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان ، وأكد أن السودان فتح أبوابه لأبناء جنوب السودان ويتم التعامل معهم كمواطنين.

واثنى منكريوس على جهود السودان تجاه إرساء الاستقرار والسلام وتشجيع التفاوض السوداني- السوداني من الداخل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.