Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارات سودانية تعد المفوضية بتقديم التسهيلات اللازمة لانتخابات 2015

الخرطوم 22 يوليو 2014 ـ بدأت مفوضية الانتخابات السودانية نشاطا محموما في إطار الاستعدادات لإجراء الانتخابات العامة في ابريل 2015 دون الركون لدعوات المعارضة بتأجيلها لحين تشكيل حكومة قومية لفترة انتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين وإجراء العملية الانتخابية.
_2-8.jpgوكان الرئيس السوداني عمر البشير أغلق الباب في يونيو الفائت أمام أي احتمالات لتأجيل الانتخابات المزمعة العام المقبل.

والتقت قيادات المفوضية، الثلاثاء، بوزيري العدل والإعلام في إطار الترتيب لإجراء الانتخابات العامة في ميقاتها المضروب، وتلقت وعودا من الوزيرين بتقديم التسهيلات اللازمة لانجاح الانتخابات القادمة.

والتقى رئيس مفوضية الانتخابات مختار الأصم وأعضاء المفوضية وزير العدل محمد بشارة دوسة، وحضر اللقاء وزير الدولة ووكيل وزارة العدل والمدعي العام لجمهورية السودان ورؤساء الإدارات المتخصصة بالوزارة.

وأبدى دوسة ثقته الكبيرة في أعضاء المفوضية الجدد الذين تم اختيارهم لمعرفته بهم وبكفاءاتهم مؤكداً أنهم إضافة حقيقية للمفوضية لما يتمتعون به من قدرات وعلمية عالية وخبرات تراكمية.

وأبدى وزير العدل أمله في إجراء انتخابات وفق القانون بالنزاهة والشفافية والحيدة التي تضمن للجميع حقوقهم.

وقال دوسة إن وزارة العدل بكل آلياتها على كامل الاستعداد للمساعدة القانونية في كل المراحل التي تتطلب وجود قانوني وفقاً لطلب المفوضية، كما أوضح استعداد وزارته للقيام بترجمة وطباعة قانون الانتخابات بالتعديلات واللوائح الصادرة بموجبه ليكون متوفراً للكافة قبل وقت كافي من بداية الانتخابات.

من جهته أثنى رئيس المفوضية على وزارة العدل ودورها المهني والقانوني في الانتخابات السابقة معرباً عن أمله أن تكون المشاركة في الانتخابات القادمة بذات القوة مؤكداً جاهزية المفوضية بكل إداراتها الفرعية لبدء العمل في إجراءات الانتخابات وفقاً للقانون.

في ذات السياق أعلن مختار الأصم، أنه في غضون أسبوعين عقب عطلة عيد الفطر المبارك سيتم الإعلان عن جدول الانتخابات النهائي وعلى الجميع الالتزام به، داعياً الأحزاب السياسية للاستعداد لهذه المرحلة.

واطمأنت المفوضية على استعدادات وزارة الإعلام واستجابتها لإتاحة فرص متكافئة لجميع المشاركين في عملية الانتخابات في الأجهزة الإعلامية القومية، من خلال اجتماع عقدته مع الوزارة.

وقال وزير الإعلام في تصريحات صحفية، إن الاجتماع تطرق إلى تقوية التنسيق بين المفوضية والوزارة قبل وأثناء وبعد إجراء الانتخابات في البلاد.

وكشف بلال عن تكوين غرفة بوزارة الإعلام لمتابعة عملية التنسيق، مؤكداً إشراك كل أجهزة وسائل الإعلام في إنجاح الاستحقاق الانتخابي.

من جانبه، قال الأصم إن المفوضية لمست خلال الاجتماع جدية وزارة الإعلام لإتاحة الفرص لكل الأحزاب، حتى تجد حظها من التواصل مع منسوبيها، ومخاطبة الشعب السوداني عبر الأجهزة الإعلامية القومية.

وضمن إجراءات متلاحقة عين الرئيس البشير في يونيو الماضي مختار الأصم رئيسا لمفوضية الانتخابات بجانب تعيين إعضاء آخرين، وصادق البرلمان على تعديلات في قانون الانتخابات رغم تحفظات قوى المعارضة، التي اعتبرت الخطوة مدعاة لتزوير الانتخابات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.