Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المفوضية تعلن بدء التسجيل لانتخابات 2015 في السودان

الخرطوم 14 يوليو 2014 ـ أعلنت مفوضية الانتخابات في السودان، الإثنين، أنها ستفتح باب التسجيل للناخبين في أكتوبر القادم، في خطوة أخرى تثبت تمسك الحكومة والسلطات المختصة على إجراء الانتخابات العامة في موعدها المضروب في ابريل 2015.
_2-8.jpgوتطلب المعارضة قيام حكومة قومية لفترة إنتقالية حتى تشرف على إجراء انتخابات حرة ونزيهة، بينما تتمسك الحكومة بتنظيم العملية وفقا لميقاتها المعلوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية صفوت صبحي فانوس، إنهم شرعوا في الإعداد والترتيب للانتخابات المقرر إجراؤها في أبريل من العام المقبل، وأضاف “المفوضية أكملت ترتيباتها لإجراء الانتخابات القادمة”، مؤكداً التزام المفوضية بالشفافية والنزاهة.

وأكد فانوس أن أي مواطن لديه رقم وطني يحق له تسجيل اسمه للانتخابات، مشيراً إلى أنه بعد الفراغ من السجل الانتخابي سيتم تحديد نسبة من يحق لهم التصويت في الانتخابات القادمة.

وقال فانوس إن المفوضية ستفتح باب التسجيل للناخبين في أكتوبر القادم، وستلتزم بالمعايير الدولية والحياد خلال العملية الانتخابية.

ووجه الرئيس عمر البشير، يوم الأحد، مفوضية الانتخابات للقيام بدورها كاملا، وقال إنه لا يوجد سبب لتأجيل الانتخابات.

وبدأت الحكومة إجراءات في اتجاه اجراء الانتخابات في 2015، من بينها تعيين مختار الأصم رئيسل لمفوضية الانتخابات وتعيين أعضاء جدد للمفوضية وإجازة تعديلات في قانون الانتخابات.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن تعديلات قانون الانتخابات تضمنت رفع نسبة التمثيل النسبي من 40% الى 50% بزيادة الحد الأدنى المخصص للمرأة من 25% الى 30% ولقائمة التمثيل الحزبي من 15% الي 20%.

كما ألغت التعديلات النسبة المؤهلة للتمثيل الحزبي في أي هيئة تشريعية قومية أو ولائية والتي كانت محددة بـ 4%.

Leave a Reply

Your email address will not be published.