Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يستبقي للمرة الثانية مسؤولا بوزارة الزراعة السودانية رغم بلوغه سن التقاعد

الخرطوم 3 يوليو 2014 – أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، قرارا جمهوريا بتجديد استبقاء خضر جبريل مديرا عاما لإدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة. ما يعد الاستبقاء الثاني بعد تقاطعات طفت على الإعلام بين وزارتي العمل والزراعة وديوان المراجع العام والرئاسة بشأن استمرار جبريل في منصبه.

الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
يذكر أن البشير، كان قد ألغى العام الماضي قرار وزير الزراعة الخاص باستبقاء مدير وقاية النباتات والذي انتهت خدمته غير المعاشية بموجب قرار من مجلس الوزراء.

وحسب قرار الرئيس الذي نقلته وكالة السودان للأنباء “سونا”، فإن جبريل سيظل مديرا عاما لإدارة وقاية النباتات من الفترة من 12 يوليو 2014 وحتى 31 ديسمبر 2014.

وجاء القرار الجمهوري بناء على توصية وزير الزراعة والري إبراهيم محمود حامد عملا باحكام المادة (18/2) من قانون معاشات الخدمة العامة لسنة 1993.

وأوردت “سونا” أن خضر جبريل عمل مديرا لوقاية النباتات لأكثر من سبع سنوات شهدت تطورا كبيرا في عهده.

وتمسك وزير الزراعة السابق عبد الحليم المتعافي بالابقاء على جبريل متخطيا كل القوانين عقب معركة خاضها مع رئاسة الجمهورية وديوان المراجع العام ووزارة العمل.

وكان ديوان المراجع العام، أصدر العام الماضي قرارا بإيقاف مرتب مدير الإدارة العامة لوقاية النباتات، خضر جبريل، اعتبارا من مايو 2013، ووجه باسترداد كل المستحقات التي تم صرفها في الفترة من يناير 2012 وحتى ابريل 2013 والتي وصلت جملتها الى 26.853 جنيها.

ووجه ديوان المراجع العام، خطابا الى وكيل وزارة الزراعة في مايو 2013 لإيقاف مرتب خضر جبريل واسترداد كل المستحقات استنادا الى قرار رئيس الجمهورية القاضي بإعفاء الرجل وإلغاء قرار وزير الزراعة.

يشار إلى أن وزير العمل حينها فرح مصطفى، خاطب وزير الزراعة في مايو 2012 قائلا: “نشير إلى أن هناك قرارا وزاريا صادر من وزارتكم بتاريخ ديسمبر 2011 قضى باستمرار خضر جبريل بالخدمة بعد انتهاء فترة استبقائه بالخدمة الصادرة من مجلس الوزراء”.

ومضى وزير العمل ليقول: “بناءا على ما تقدم نود أن نشير إلى أن استبقاء المذكور بالخدمة لا يتماشى مع المادة (1،27) من قانون الخدمة المدنية القومية لسنة 2007، ما يعني أن الإجراء غير سليم ويجب تصحيح الوضع بإيقافه عن العمل وعلى وزارتي المالية والعمل اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.