Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير: انتاج اثيوبيا للطاقة الكهربائية يعزز التكامل بين دول شرق أفريقيا

أديس ابابا 28 يونيو 2014 – أعلنت الحكومة الإثيوبية عن بذل جهود لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية لسد حاجة الدول المجاورة في شرق افريقيا و تحقيق تكامل اقتصادي يعود بالنفع على دول المنطقة.

وأكد وزير المياه والري والطاقة الاثيوبي ألمايهو تجنو في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية اليوم السبت على أن التكامل بين دول شرق أفريقيا في الطاقة يعزز العلاقات بينهم.

وقال تجنو إن جهود التكامل ستكون محورا في استقرار المنطقة وتعزيز العلاقات السياسية والاجتماعية وفوائد اقتصادية بين الدول، مشيرا إلى تزايد عائدات النقد الأجنبي لإثيوبيا.

وذكر أن بلاده حصلت على 32 مليون دولار خلال الشهور التسعة الماضية، مضيفا أن مشاريع الطاقة الضخمة التي تقوم إثيوبيا ببنائها تشهد تزايد الطلب عليها من بلدان المنطقة، معتبرا ذلك من العوامل التي تسهم بدورها في تعزيز القوة والوحدة بأثيوبيا .

وأوضح بأن إثيوبيا في الوقت الحالي تصدر 100 ميجاوات من الطاقة الكهربائية إلى السودان و 50 ميجاوات إلى جيبوتي.

وقال تجنو إن وزارته تمدد الخطوط لنقل الطاقة الكهربائية بقوة 200 ميجاوات إلى كينيا، مشيرا إلى إنهاء الأنشطة التحضيرية لتصدير الكهرباء إلى اليمن عبر جيبوتي، وقريبا تزويد جنوب السودان والصومال بالطاقة الكهربائية.

وأشار الى أن تصدير الطاقة الكهربائية لا يؤثر على تزويد الكهرباء المحلية, مؤكدا على وجود طاقة كافية. وقال الوزير إن إثيوبيا تنتج 2,000 ميجاوات من الكهرباء وإن هذا القدر يغطي الطلب الحالي للبلد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.