Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائبا الرئيس السوداني: الحوار ليس ضعفا ولن يفكك نظام الحكم

الجنينة 15 يونيو 2014 ـ دعا النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، يوم الأحد، لحوار مسؤول يفضي لوفاق وتصالح وطني ويؤكد ثوابت الأمة، وقال إن الذين يظنون أن الحوار سيقود إلى تفكيك نظام الحكم تقديرهم غير صحيح.

النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح
النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح
وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير الماضي، لكن المبادرة تواجه عثرات بعد أن اعتقلت السلطات الأمنية كلا من رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي ورئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ.

ويتهم المؤتمر الوطني الحاكم، القوى اليسارية بمحاولة عرقلة الحوار الوطني، وسمى الأمين السياسي للحزب مصطفى عثمان إسماعيل أحزاب الشيوعي والبعث والمؤتمر السوداني، وقال إنها تعمل على استغلال مبادرة الحوار لإسقاط نظام الحكم.

وقال صالح لدى مخاطبته احتفال تخريج طلاب عزة السودان 18 بوسط دارفور، إن “الحكومة عندما أطلقت الحوار كانت قادرة ولم تكن عاجزة، ولكنها تريد تقديم خيارات للشعب السوداني للاتفاق على الثوابت”.

ونبه إلى أن القوانين ستتصدى لكل من يتجاوز القانون، وجدَّد حرص الحكومة على تعزيز الديمقراطية عبر الانتخابات.

في ذات السياق أكد نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، جدية الحكومة في المضي قدماً في الحوار الوطني كآلية لحل مشاكل السودان، وأشار إلى أن حزب المؤتمر الوطني لم يدع للحوار من منطلق ضعف وإنما لدواعٍ وطنية.

وأضاف حسبو لدى مخاطبته ملتقى تطوير الممارسة السياسية الذي نظمته دائرة الشؤون السياسية والإعلام بالمؤتمر الوطني، يوم الأحد، أن الحوار عملية مستمرة تتطلب توسيع دائرة المشاركة لتشمل كل قطاعات المجتمع السوداني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.