زيارة لمملكة الضياء (2-4) و (3-4)
إلي مانديلا شعاع النور في كل الأزمنة (2-4)
بقلم ياسر عرمان
والطائرة تهبط نحو مدرج المطار قالت المضيفة إننا فى طريقنا للهبوط فى مطار أوليفرتامبو مطار جوهانسبيرج الدولي والرجاء من السادة المسافرين ربط الأحزمة، وعندها لم يكن بالإمكان إلا وإن تنحدر دمعة لم أستطع مقاومتها حينما تذكرت أن أوليفر تامبو الذي خرج سراً من جنوب إفريقيا ومطارداً من أجهزة أمنها، وإرهابياً فى نظر السلطات ها هو اليوم يطلق إسمه على أكبر مطار للخروج والدخول إلى جنوب إفريقيا، إن الحياة تبتسم لاوليفر تامبو وللثوريين إن هم على سراطٍ مستقيم.
لا حظت إنه فى المناسبات العامة التى حضرتها فى جنوب إفريقيا يقابل الجمهور وأعضاء المؤتمر الوطني الإفريقي إسم أوليفر تامبو بإنفعال شديد وحبٍ لا يخُفى، وحينما يتم ترديد الأغاني الثورية عن أوليفر تامبو تُردد بعاطفةٍ جياشة، و مانديلا يتحدث بنفس العاطفة عن اوليفر تامبو، والذي رجع إلى جنوب إفريقيا من السويد وإحترق العمر وهو مصاب بشلل نصفي، لم يصمد ذلك القلب الذى أحب جنوب افريقيا حتى نهاية المشوار ومجدهُ صديق مسيرتهُ الطويلة نيلسون مانديلا فى مناسبات عديدة وتحدث عنه دائما بإحترامٍ فائق، وخطاب مانديلا أمام جنازة اوليفر تامبو قطعة فائقة الروعة وعميقة المعانى مشحونة بعواطف تبقى أبد الدهر، ويعد من أجمل خطابات مانديلا، وياله من خطاب كل فقرة فيه جوهرة صعب الإختيار منه وهو يتحدث عن قلب وعقل وصوت وحياة اوليفر تامبو، وحينما يقول (نحن نقول إنه قد غادر الحياة ولكن هل بإمكاننا أن نسمح له بان يغادرها ونحن أحياء) (إن اوليفر يعيش لا لأنه يتنفس ويحى لا لان الدم يجرى فى عروقه ، لا يعيش لانه يفعل الاشياء التى نقوم بها جميعا كاناس عاديين ، اوليفر يعيش لانه أسلم حياته كلها من أجل الناس العاديين، اوليفر يعيش لان حياته نفسها تحمل الحب والافكار والامل والتطلعات والرؤية) ياله من حديث أتى من عقل وقلب مانديلا وياله من قلب وعقل متفرد حينما يواصل حديثه (إننى اقول إن اوليفر تامبو لم يمت مطلقاً لأن القيم التى ضحى بحياته من أجلها لن تمت ابداً، و اقول إن اوليفر لم يمت لان مُثل الحرية وكرامة الإنسان وان لايعني لون الإنسان اى شئ فى تقييم الفرد هذه المُثل لا يمكن ان تموت ).
وقالت ويني مانديلا لمجلة افريقيا الجديدة إن اوليفر تامبو هو الذى كان خلف فكرة ترسيخ مانديلا كرمز للنضال الجنوب افريقي، وقد قمت بتوجيه سؤال إلى بعض قيادات وكوادر المؤتمر الوطنى الافريقي الذين امضوا معى والرفاق رمضان حسن وصابر ابوسعدية أمسية لا تنسى حتى فجر اليوم التالي فى بروتوريا ، ونحن نتحدث عن مستقبل جنوب افريقيا وعن مستقبل افريقيا ، وعن مكامن القوة والضعف عند حركات التحرر الوطنى ، وقد إتفقوا جميعاً إن اوليفر شخص إستثنائى ويمتلك شخصية مفعمة بالإستقامة والزهد، ونزر نفسه بالكامل لقضايا النضال وللمؤتمر الوطنى الافريقى حتى داهمه الشلل .
وحينما دعانا الرئيس تابو امبيكى لزيارته فى منزله ، مالك عقار وشخصي ، وامبيكى هو من زامل اوليفر تامبو عن قرب سنوات طويلة فى المنفى منذ بداية الستينيات وحتى نهاية نظام الابرتايد، وقبل الدخول فى المناقشة حول قضايا السودان قلت للرئيس امبيكي هل يمكن ان تعطينى إجابة على سؤال حول اوليفر تامبو قبل ان ندخل فى مناقشة قضايا السودان فإبتسم وقال ما هو سؤالك فقلت لماذا ينفعل الجمهور فى جنوب افريقيا حينما ياتى ذكر اوليفر تامبو وحينما تردد الاغانى التى تمجد حياته ونضاله؟ فقال إذا اردت الحقيقة فإنه بعد محاكمة(روفانا) وإعتقال قيادة المؤتمر الوطنى الافريقى والقيادة السرية بعدها التى أوكلت لها مهام القيادة فإن المؤتمر الوطنى الافريقى لما يقارب عشرة سنوات قد كاد ان يختفي ولكن اوليفر تامبو بعملٍ صبور و إلتزام وإخلاص قل مثيله أعاد المؤتمر الوطنى الافريقي للحياة مجدداً و بقوة .
نسج اوليفر تامبو من المنفى خيوط العمل السري واعاد الحيوية فى اوساط منظمات النساء والشباب والنقابات وقال امبيكى متذكراً سنوات المنفى إننا كنا نذهب للاماكن العامة واماكن السهر، ولم نشاهد الرفيق اوليفر تامبو مطلقاً فى تلك الاماكن، ياله من إنسان !، ومعلوم فى سيرته إن اوليفر تامبو بعد خروجه بتوجيه من حزب المؤتمر الوطني الافريقي للمنفى، وبعدها رحل الرئيس والزعيم البيرت لاتولي وكان اوليفر هو نائب الرئيس ورفض رغم إصرار زملائه فى الخارج أن يطلق عليه رئيس حزب المؤتمر الوطنى الافريقى لان زملائه من قادة المؤتمر الوطنى الافريقى كانوا فى السجون ولم يأخذ رايهم، وعلى الرغم من انه كان نائب الرئيس المنتخب، وعرف عن اوليفر تامبو قدرته الفائقة على ردم هوة التناقضات والإختلافات وكان شخصاً هادئاً وحاسماً، وقال مانديلا يجب ان تكون حذراً فى ان تدخل فى مناظرة تريد ان تكسبها مع اوليفر تامبو فهو لايدخل فى مناظرة إلا إذا تاكد انه سيكسبها .
قالت نعومي هاريس فى لمحة ذكية لجريدة التلغراف البريطانية، وقد شعرت بتحدي كبير وهى تقوم باداء دور ويني مانديلا وقد أدته بتفوق، قالت إنها كانت مترددة لان وينى مانديلا هى سبعة نساء مختلفات فى إمرأة واحدة، فهي تمتلك شخصية ذكية والإنطباعات حولها تتراوح بين القديسة والديماجوجية، والمحاربة وداعية العنف، والصعوبة هى فى كيفية الوصول إلى شخصية متناسقة من كل ذلك كما هو الحال عند وينى مانديلا، قالت إنها قبل اداء الدور جلست إلى ويني التى قالت لها بأنها تثق بها وهى تشرح لها خلفية الحياة التى عاشتها ، وحينما سألت وينى عن رأيها بعد ظهور الفيلم قالت لها إنها تعتقد إن الفيلم ودورها قد نال رضاها، وقالت إن وينى مانديلا إن لم ترضى عن الفيلم لعبرت عن رأيها فهى إمرأة لا تعرف الصمت فى التعبير عن الأراء التى تؤمن بها، وقالت لها ويني شاهدت الفيلم وبكيت حينما شاهدت اللحظات عن الفترة التى أمضيتها فى السجن ولن أجرؤ على مشاهدته مرة أخُرى.
إن السودان يحتاج إلى منظمة ديمقراطية عريضة تضم كل القوى الإجتماعية الجديدة وقوى الهامش وقوى الإستنارة والمثقفين الثوريين، تضع فى صدارة برنامجها تحقيق دولة المواطنة بلا تمييز التى تصون حقوق الإنسان وتحقق العدالة الإجتماعية وتلتزم بسيادة حكم القانون والتداول السلمي للسلطة وتعطي اولوية لتحرير النساء وأولوية لقضايا الشباب و إتاحة الفرصة لهذه الفئات فى لعب دور قيادي حاسم فى إتخاذ القرارات. وتنظر بعينين إحداهما على قضايا القوميات والمهمشين بما فى ذلك النوع، وعين أخرى على قضايا العدالة الإجتماعية والحكم الديمقراطى الرشيد ، وعلى هذه المنظمة ان تقبل على نحو راسخ التداول السلمى للسلطة وترد الإعتبار للشخصية السودانية ولتاريخ السودان وتعترف بشكل مخلص بالتنوع والتعدد التاريخى والمعاصر للسودان، إن الإستمرار فى الإنتقاص من تاريخ السودان سوف ينتقص من جغرافيته كما عبرت عن ذلك فى مناسبات سابقة وكما حدث بالفعل في حالة جنوب السودان.
إن بناء منظمة وطنية ديمقراطية لا ياتي من المجهول أو من سماء زرقاء صافية بل من حصيلة تحالف أو إندماج طوعي بين المنظمات الديمقراطية الموجودة، وعبر بناء مظلة ديمقراطية تنضج تحالفاتها فى نار النضال من أجل التغيير المشتعلة، ورغبة الشعب فى العبور إلى ضفةِ أُخرى تحافظ على وحدة السودان على أسس جديدة وتتطلع إلى (إتحاد سودانى) بين دولتى السودان مع إحتفاظ كل دولة بإستقلالها، فالاتحاد الاوربي الذى جمع بلدان اوربا بعد حروبٍ وإختلافات تجربة تستحق النظر فمن كان يظن إن المانيا وفرنسا بعد الحرب العالمية الثانية سيكونان أقرب حليفين في أوروبا اليوم، وهنالك تجارب اخرى يمكن ان نستلهم منها الدروس، إن القوى الديمقراطية التى تستخدم وسائل نضالية مختلفة وتاتى من خلفيات متباينة تحتاج إلى العمل المشترك وفق برنامج ديمقراطى لا يعمل على إقصاء الآخرين بل عليها ان تسعى لتحقيق الإجماع الوطني بين مختلف الوان الطيف السياسي لبناء دولة تسع الجميع ، وتبنى ما خربه النظام الشمولي.
إنما يحدث فى بلادنا اليوم من كارثة كبيرة شملت إنفصال الجنوب وممارسة الإبادة الجماعية وجرائم الحرب هى كارثة يمكن تحويلها إلى منفعة، وكما قال الإمام محمد احمد المهدي (إن المزايا فى طئ البلايا) وهى عبارة من ثورى ذو عين تبصر خلف البلايا وترى الخروج منها بمزايا، إن الامل الوحيد لشعبنا الذى يعوضه ما حل به من إنفصال وإبادة جماعية ونهب وفساد وتخريب المؤسسات التى بناها من عرقه ودمه وفى مقدمتها التخريب الذى طال كل شئ وعلى رأسها مؤسسات التعليم والصحة، إن العزاء الوحيد لشعبنا هو أن نتمكن من إقامة نظام جديد مغاير كلياً لما حدث طوال ربع قرن بل منذ الاستقلال وهذا لن ياتى إلا بوجود منظمة وطنية ديمقراطية تمارس الديمقراطية فى داخلها قبل ان تتوجه إلى الشعب، ولن نتمكن من ذلك إلا بمراجعة تجاربنا بشكل نقدى ولا يعنى ان نهدم كل ما لدينا بل ان ننطلق من ميزاته واجود ما عندنا وإحداث قطيعة مع كل الممارسات التى اوصلتنا إلى ما نحن فيه من عثر ومشقة، وقد دلت تجاربنا إن اى منظمة ديمقراطية فى المركز لا تلامس قضايا وهموم واسئلة الهامش المُلحة لن تتمكن من إحداث التغيير وتظل قوى من قوى الضغط فى افضل الاحوال، وأي منظمة من الهامش لا تستطيع ان تلتحم بالقوى الديمقراطية فى المركز وتقبل بالنضال والعمل المشترك لن تستطيع ان تحقق الحلم فى بناء مجتمع جديد وعقد إجتماعى جديد وسيتم إلحاقها بالمركز القديم او ان تتجه صوب الإنفصال الذى سيطرح عليها الاسئلة القديمة الجديدة التى تهربت من الإجابة عليها فى النضال من اجل تغيير المركز، ولذا فإن قضية التغيير الجذرى مرتبطة بشكل لافكاك منه بقضية وحدة القوى الديمقراطية والحركات الإجتماعية الجديدة على اساس برنامج ديمقراطى لا تعرف مفردات الإقصاء وعدم الإعتراف بالاخرين و تبديل الضحايا بضحايا آخرين، لا تعرف هذه المفردات سبيلاً إلى هذا البرنامج ، وهو البرنامج الوحيد القادر على بناء كتلة تاريخية جديدة، وفى ذلك إن دراسة تجربة المؤتمر الوطني الإفريقي ذات فائدة، و حري بنا ان ندرس تلك التجربة لا لتقليدها بشكل أعمى بل من اجل اخذ الدروس والعبر .
كان الزمان هو الأربعينيات من القرن الماضي وجيل جديد يطرق أبواب المؤتمر الوطنى الافريقى، أوليفر تامبو ووالتر سوسولو واحمد كاثرادا، و فى الفيلم يعملان على تجنيد مانديلا ويبدو إن مانديلا الشاب يطرح عليهم أفكاراً فطيرة بإن التغيير ياتي عن طريق التعليم الذى سيوصل السُود إلى مصاف البيض، ويطرحان عليه ببرود إن التنظيم وبناء كتلة تاريخية جماهيرية فى مقابل الاباراتيد هو الإجابة، ويعرضان عليه دخول المؤتمر الوطني الافريقي ذلك الحزب الذى نشاء فى عام 1912م، وبقى عبر الزمن يصعد ويهبط ثم يصعد مرة أخرى، كُتب على يد ذلك الجيل نهاية نظام الاباراتيد، و تمكنت تلك المجموعة من الصيد الثمين ودخل مانديلا المعارك الجماهيرية وإنضم إلى حزب المؤتمر الوطني الافريقي، تحاصره زوجته الأولى وأمهُ، وقد هجرته زوجته لاحقاً ويعبر مانديلا من ورطة الإلتزامات الشخصية إلى نيران الإلتزامات العامة، و لايتراجع أبداً و ينجذب فى جذبة العمل العام كما ينجذب الدرويش أوهكذا عبر سعد زغلول زعيم ثورة 1919م فى مصر فى حديثه عن العمل العام ونيران إلتزاماته، أخذت هذه الجذبة خيرة فتية ذلك الزمان، رُسل المحبة والمصالحة والعدالة الإجتماعية من شبابهم إلى شيخوختهم، ومن لهذا العالم الفسيح الجميل مرة أخرى بأناس مثل أوليفر تامبو وموسيس كوتاني ومانديلا وسوسولو وإسماعيل وفاطمة مير وويني وكاثرادا وكرست هاني و جو أسلوفو……الخ، مرةً أخرى حينما يكون الإنسان إنساناً ويذهب فى مراقى الجمال بأشرعة تصل به إلى شواطئ الإخلاص الإنسانى فإنه حتماً سيلتقى فى تلك الشواطئ باوليفر تامبو وزملائه الذين أبحرت مراكبهم ووصلت إلى تلك الشطأن الدافئة ذات المياه العذبة.
الحياة دائماً تمد أشرعة الرضا لويني مانديلا حينما فشل النظام العنصري فى تدمير مانديلا، وأراد ان يحطمه عبر تحطيم ويني، ولكنها كانت عصية على التحطيم وإستطاعت ان تخرج من كل المأزق التى واجهتها حتى المآزق التى إتخذت فيها مواقف غير منسجمة مع خط المؤتمر الوطني الافريقي وقادته الكبار، وتعرضت إلى مضايقات سياسية و إجتماعية عديدة وسندها القوى فى الخروج صلتها الوثيقة بالفقراء، وقد هبوا دائماً لمساندتها حينما تم نفيها الى مقاطعة الأورنج فى ريف جنوب إفريقيا البعيد .
إتصل بها اوليفر تامبو من المنفى كانت اول محادثة تأتيها من خارج جنوب افريقا فى وقت كانت فيه الإتصالات صعبة ونادرة لا سيما فى الريف، كانت خائفة عبرت عن مخاوفها لاوليفر تامبو بعد أن تعرفت على صوته، وسألته كيف أتصرف (بابا)؟ قال لها حينما تكونين خائفة لا تتصرفي بدافع من الخوف ستخطئ التصرف لا تفعلى أى شئ فى ذلك الوقت فإن الحياة ستأتيك بالحلول والإجابات الصحيحة وإستخدمت ذلك طوال حياتها.
جاءت ويني من دنيا البراءة والريف كانت صفحة خالية من أي كتابة سياسية فى بداية حياتها، تزوجها مانديلا و دفع بها إلى العمل الجماهيري وكانت إمرأة رائعة الجمال، و سرعان ما غيبت السجون مانديلا و إلتقطت الراية من بعده وصادمت الاباراتييد و إنكسر نظام الفصل العنصر ولم تنكسر ويني مانديلا، بعد فسحة قصيرة من الزواج دخل مانديلا السجن وهى فى العشرينيات من عمرها، أراد النظام ان ينتقم من مانديلا فى شخصها بعد ان اخذت السجون الاغلبية الساحقة من قادة المؤتمر الوطنى الافريقي، وذهب الأخرون الى المنفى، وإلى العمل المسلح والعمل السري، أصبحت وينى مانديلا أحد الناطقين الرسميين باسم المؤتمر الوطني الافريقي، و أحد عناوينه الثابتة وحتى اليوم لا ينظر الجمهور إلى اخطائها بقدر ما ينظر إلى ماضيها الشجاع فى أزمنة الحصار، وقد لعبت نساء جنوب إفريقيا دوراً حاسماً فى إعادة حزب المؤتمر الوطني الافريقي إلى الخارطة الوطنية من جديد، ألبرتينا سوسولو وفاطمة مير وويني و الأخريات .
أرسل لها قادة المؤتمر الوطنى الافريقى رسالة للتوجه نحو المنفى بعد أن راءوا إن الضغوط تتكاثف حولها وضربت مضاربها بطريقة لا تحتمل، وذهبت ببناتها إلى سبع مدارس كلما إكتشفت المدرسة إنهن بنات نلسون وويني يقومون بفصلهن بلا تردد وبتوجيه مباشر من نظام الفصل العنصري، قامت بتغيير وثائق بناتها وكلما يتم إكتشاف ذلك تبعد البنات من المدارس، جاء الصديق القديم جو جوزيف برسالة من قيادة الحزب ورفضت تعليمات الحزب وقالت له إن مكانها الطبيعى الوحيد هو داخل السجن العريض مع سود جنوب افريقيا ولن تذهب إلى المنفى، تم إعتقالها وعذبت وتورم جسدها من التعذيب وقالت إن جسدى أصبح مثل البالون، ومن تجارب السجون والنفى الداخلى تغيرت إلى الابد من الفتاة الريفية البريئة الخائفة إلى محاربة مصادمة لا تعرف التراجع و تبصق على وجوه معذبيها، وتصادمت لاحقا مع مانديلا نفسه وتوجهاته نحو المصالحة، وحينما رأى مانديلا فرصة للسلام والمصالحة والمساومة التاريخية رأت فيها ويني فرصة لإقتلاع نظام الأباراتيد فهى إبنة غضب الشوارع التى لا تهدأ وتقودها كل معركةٍ شرسة إلى معركة أشرس منها.
قَبل البيض إعطاء الحقوق السياسية للسود مقابل الحفاظ على وضعهم الإقتصادي، وصيغة تعفيهم عن المحاسبة المادية على جرائمهم، ورأت ويني إن تلك اللحظة بعينها هى لحظة تسليح الجماهير للقضاء على نظام الأباراتيد، وعكس الفيلم تلك اللحظات والتناقضات والمفارقات العاطفية والإنسانية والسياسية بين ويني ومانديلا، وبينها ومناضلين كبار، وقد فرقت بينها وبين مانديلا فى بعض المواقف مسافات عاطفية وسياسية وإجتماعية هى حصيلة المسافة التى كانت تفصل بين جدران السجن السميكة وتناقضات الحياة المربكة ومطالبها الإنسانية خارج السجن، دفع عنف النظام العنصري بويني مانديلا نحو المواقف القاطعة بينما كان عنف وقهر جزيرة روبن قد دفع بمانديلا و زملائه إلى تأمل عميق فلسفي وسياسي فى طبيعة الظلم والسجن الذي يقبع فيه السجين و لا يستثني السجان. أجبر نظام الفصل العنصري ويني لترك بناتها للذهاب للدراسة فى سويزلاند، وكانوا يقومون بإعتقالها بشكل مدروس قبيل لحظات من مجيئ بناتها للإجازة حتى يدمروا حياتهم والا يلتقوا مطلقاً بأي من والديهم وعزلهم عن بعضهم البعض وأحياناً تم ذلك بنفى والدتهم إلى الريف، ولكنها حولت الريف الذى تواجدت فيه إلى قلعة من قلاع حزب المؤتمر الوطنى الافريقي ، كان مانديلا فى سجنه الطويل يرى إن جنوب افريقيا الجديدة تقع فى مسافة مابين أشواق السود ومخاوف البيض، بينما رأت ويني إنه فى لحظة صحوة الجماهير وتراجع نظام الفصل العنصرى هى ليست لحظة للمساومة بل فرصة للتحرك بشكل اكثر جذريةً وتسليح الجماهير، وتصادمت مع قادة المؤتمر الوطني الافريقى الذين يقودهم مانديلا وكان السؤال الذى مايزال مطروحاً عند حركات تحرر كثيرة فى العالم الحرب أم التفاوض، و إختار مانديلا التفاوض ولا يزال البعض يطرح طرحاً مغايراً حتى اليوم حتى بعد ان حسمت هذه القضية، وجوليوس معلما أحد زعماء الشباب المنشقين عن المؤتمر الوطنى الافريقى لا زال يطرح اسئلة مماثلة، وعلى الرغم من طريقته الديماجوجية التى تعتمد الإثارة، ولكن سؤال الحرية السياسية دون الحرية الإقتصادية والتوزيع العادل للثروة والأرض مازال سؤالاً محورياً فى الحوارات داخل و خارج أسوار المؤتمر الوطني الافريقي، وفى زمبابوي المجاورة، وقد أُضيف إلى ويني قضايا متعلقة بإنتهاكات حقوق الإنسان وحدث تباعد عاطفى بينها وبين مانديلا وحفرت السنوات آثارها. ففى الفيلم يبدو سوسولو الموزون بميزان الذهب يشجع مانديلا بغضب للإنفصال عن ويني وهو ما فعله مانديلا لاحقاً، ومع ذلك تبقى رحلة ويني ومانديلا ساحرة مثلما بدأت وذات إيحاءات حول تعقيدات العلاقات الزوجية لاُناس ومناضلين صمدوا فى تحمل ظلمات جزيرة روبن، وقهر نظام الفصل العنصري وتعقدت حياتهم الإجتماعية ، وهو قرار لا بد إنه كان صعباً للطرفين.
وقد دخلت وينى مانديلا فى تقاطعات كثيرة بعد ذلك وخرجت منها مثلما تخرج الشعرة من العجين لان تلك الشعرة تحظى بحب الجماهير والفقراء، وبالرغم إتهام البعض لها بالديماجوجية.
وفى الذكرى المئوية لحزب المؤتمر الوطنى الافريقي فى يناير 2012م فى بلومفامتين المكان الذى شهد ولادة حزب المؤتمر الوطني الافريقي فى تلك الكنيسة الصغيرة المتواضعة، وقد قُدمت دعوة لقيادة الحركة الشعبية فى السودان من حزب المؤتمر الوطني الافريقي، وذهبنا والرفيق مالك عقار رئيس الحركة لتلك المناسبة.
وفى العشاء الرئاسي كنت أجلس بالمصادفة فى المقعد المُجاور لويني مانديلا، وقام مقدم الحفل الحصيف والمناضل المعروف سيرل رامافوزا الذى إنتخب مؤخراً نائباً لرئيس جنوب افريقيا بإعطاء فرصة لإحدى المناضلات لتتحدث نيابة عن النساء ولم تعطى ويني الفرصة، ولم تتم تحيتها بالشكل الذي تراهُ مناسباً لتضحياتها كانت غاضبة ومع إحدى صديقاتها التي هي أكثر غضباً منها وكانت تتحدث بصوت عالى فقلت لها.
،،،،،،،نواصل،،،،،،،
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
زيارة لمملكة الضياء
إلى مانديلا شعاع النور فى كل الازمنة (3-4)
بقلم ياسر عرمان
وقام مُقدم ألحفل ألحصيف و ألمناضل ألمعروف سيرل رامافوزا ألذى أُنتُخب مؤخراً نائباً لرئيس جنوب افريقيا بإعطاء فرصة لإحدى المناضلات لتتحدث نيابة عن النساء، ولم تُعطى وينى الفرصة ولم تتم تحيتها بالشكل الذى تراهُ يتناسب مع تضحياتها، كانت غاضبة ومعها إحدى صديقاتها التى هى أكثر غضباً منها ، وكانت تتحدث بصوت عالى فقُلت لها (أنتِ لا تحتاجيين لمن يقدمك للحديث فسيرتك وأحاديثك فى كل العالم كما إنك رمزٌ للمحاربين من اجل الحرية على مستوى العالم) فإبتسمت وسألتنى من أنتَ ؟ ومن أى بلد ؟ ودخلنا فى حوار بعد نهاية البرنامج وأخذنا معها صوراً مشتركة، ثم ذهبت فى اليوم التالى إلى المطار فى طريق العودة إلى جوهانسبيرج فوجدتها فى المطار فواصلنا حديثنا مرةً أخرى ، ودخلتُ الطائرة وكان مقعدى بالقرب منها و إبنتها وأحد أحفاد مانديلا ، وقد قدمتنى لهم وكانت سعيدة لان الناس يتابعون سيرتها، فسألتها أسئلة عديدة عن سنوات نظام الفصل العنصرى، وعن آرائها فى بعض القضايا ، وسألت بدورها عن الاوضاع فى السودان ولماذا إنفصل الجنوب، و عن الحركة الشعبية، و عن الحركة الديمقراطية فى السودان ، وإمتنانها لتضامن الشعب السودانى مع نضال شعب جنوب افريقيا .
إن نعومى هاريس الجميلة ادت دوراً مميزاً لتلك المناضلة الجميلة شكلاً ومضموناً ، إن وينى مانديلا بلاشك هى إحدى اهم الشخصيات النسائية المحاربة فى القرن الماضىى .
أحمد كاثرادا الهندى الجنوب افريقى سجين جزيرة روبن الذى لم يمنعهُ اصله الهندى والميزات النسبية التى حظى بها الهنود مقارنة بإخوتهم الافارقة السود من خوض المعارك فى قلب نضالات السود والقوى الديمقراطية من مختلف الاعراق فى جنوب افريقيا ، وقد لعب هنود جنوب افريقيا وآسيوين آخرين وكثيراً منهم من المسلمين دوراً مركزياً فى المؤتمر الهندى والمؤتمر الوطنى الافريقى، و قد ساهمت فى تأسيسه الفترة التى امضاها المهاتما غاندى أثناء فترته القصيرة فى جنوب افريقيا، و الذى وصل إلى مدينة ديربان فى مايو 1893، وكانت رحلة جنوب افريقيا و الاحداث التى صاحبتها ذات أثر فى تشكيل رؤية المهاتما غاندى نفسهُ، ومنها قصة القطار الشهيرة إلى برتوريا وتعرفه على إشكاليات الفصل العنصرى، وإسهامه فى تاسيس المؤتمر الهندى فى جنوب افريقيا و لاحقا فى الهند ، ورجوعه إلى الهند فى عام 1901م، وقد خلف أثراً كبيراً فى جنوب افريقيا كما خلفت جنوب افريقيا اثرها الكبير ايضا عند المهاتما غاندى وقال عبارته الشهيرة (لقد ولدت فى الهند وصُنعت فى جنوب افريقيا) . وقد لعب الهنود الجنوب إفريقيين دوراً كبيراً فى قيادة المؤتمر الوطنى الافريقى ، وقيادة الحزب الشيوعى وفى رفد الإنسانية بنماذج قل ما أن تتكرر، وحفروا بصماتهم فى ضمير النضال الإنسانى العالمى ، و اسماء مثل كاثرادا وإسماعيل وفاطمة مير ويوسف دادو وعزيز و يوسف باهات وماك مهراج وجى ناندو …. ألخ كل هؤلاء إحتلوا مقدمة الصفحات فى نضال شعب جنوب افريقيا.
فى مقدمته لمذكرات إسماعيل مير أذكر إن مانديلا قد قال إن إسماعيل مير كان صديقى وتعلمت منه أشياء كثيرة ومنه تعرفت على عظمة الهنود وثقافتهم وهو الذى طرح على و اوليفر و سوسولو ضرورة نضال الهنود والسود معاً لانهم يواجهون نفس الظروف مع إختلاف الوقائع ، وقد رفضت ذلك وظل يطرح ذلك دون كلل او ملل إلى أن تمكن من كسب اوليفر وسوسولو إلى جانبه . ومن إسماعيل مير المحامى الشهير تعلم مانديلا إن ضيق الافق لا يخدم قضايا السود، و لايمكن حل قضايا السود إلا فى إطار بناء مجتمع جديد لكافة الاعراق. وقصة إسماعيل مير ومانديلا شديدة الإفصاح فى الحوار الذى يدور فى بلادنا بين القوى الديمقراطية والحركات الإجتماعية الجديدة فى الهامش والمركز ، وإن اى قصة ناجحة للتغيير فى السودان لايمكن ان تُبنى على اساس إثنى سواء بالاحتفاظ بالمركز القديم او محاولة بناء مركز إقصائى جديد ، ولايمكن تبديل الضحايا بضحايا آخرين ، كما لا يمكن كذلك الحفاظ على مركز السُلطة الحالى الذى قام على عدم الإعتراف “بحق الآخرين فى أن يكونوا آخرين” حتى إنتهى إلى فصل الجنوب و حروب الإبادة . إن السودان يحتاج إلى تعريف مشروعه الوطنى من جديد و التوصل إلى عقد إجتماعى وسياسى جديد . و لاتزال رؤية السودان الجديد التى طرحها الدكتور جون قرنق دى مابيور وكان هو رائد التأهيل النظرى والعملى لها ، ولا تزال هى العملة الوحيدة الصالحة للتداول لبناء دول قابلة للحياة فى السودان و دولة جنوب السودان، و إنما يحدث الآن فى دولة جنوب السودان يؤكد مرة أخرى عدم إمكانية الوصول إلى مشروع بناء وطنى قائم على الإعتراف بالاخر الإثنى والدينى والثقافى وعلى العدالة الإجتماعية و إحترام حقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز، إلا بالرجوع و زيارة رؤية الدكتور جون قرنق دى مابيور مرةً أُخرى .
أول معارك مانديلا فى السجن إرتبطت باحمد كاثرادا، فاحمد كاثرادا كان يُعامل بطريقة مختلفة فهو من الهنود وهم طبقة أعلى من السود فى نظام الفصل العنصرى، وأُعطى بنطال طويل بينما أُعطى السود بناطيل قصيرة (أردية)، لان النظام لا يعترف بهم إلا كقاصريين ، و لايعاملون معاملة الكبار، ودخل مانديلا و زملائه فى معركة طويلة من اجل حقهم فى بنطال طويل ، وزيارات وإتصالات مع أُسرهم، و كسبها جميعاً عبر نضالٍ شاق إستغرق سنوات ، لعب فيها التضامن فى داخل و خارج جنوب افريقيا دوراً مهماً . كان أحمد كاثرادا صلباً ومستقيماً لم يتوانى مطلقاً من الوقوف بجانب زملائه رغم مماحكات نظام الفصل العنصرى ومحاولات عزله من زملائه السود .
إلتقيت أحمد كاثرادا عُدة مرات وشدنى بتواضعه اللافت و كان الدمع حاضراً فى لقائى الاول معه ولقائه يعنى الكثير فهو صاحب مأثرة إنسانية لا تبارى مع زملائه إسماعيل وفاطمة مير و يوسف دادو صاحب ” الجنازة المقاتلة”، و ماك مهراج الذى أمضينا معه أُمسياتٍ رائعة فى مدينة برلين بالمانيا بصحبة الرفيق عبد العزيز آدم الحلو ، وتحدثنا طويلاً عن المؤتمر الوطنى الافريقى وعن المفاوضات التى كان أحد ابطالها وعن مانديلا وأصدقائه الآخرين الذين ساهموا فى مساعدة الكثيريين للخروج من ضيق أفق القضايا القومية والإثنية إلى رحابة الفضاء الإنسانى لبناء مجتمع جديد عابر للإثنيات والثقافات والاديان والحدود والجغرافيا . إننى ممتن ليوسف دادو و لجون بيفر ماركس و إن عالمنا سوف يفقد كثيراً من رونقه وجماله إن لم يتواجد فيه مثل هؤلاء .
فى عام 1998 كلفنا الدكتور جون قرنق بالذهاب إلى ماليزيا بطلب من نيلسون مانديلا لمقابلة مهاتير محمد وكان الوفد يتكون من دكتور شول داو و فاقان اموم و دينق الور و دكتور برنابا بنجامين و شخصى كما كان لرجل الاعمال السودانى محمود عبدالرحيم دوراً فى تنسيق هذه الزيارة مع الماليزيين . و إلتقيت فى تلك الزيارة بالدبلوماسى الجنوب افريقى بيرنارد أحد الكوادر المتميزين فى حزب المؤتمر الوطنى الافريقى الذى إلتقيناهُ مع سفيرة جنوب أفريقيا والتى تم تعينها لاحقا كوزيرة للخارجية، حدثنى بيرنارد عن كريست هانى و أعطانى الكُتيب الرائع (كريست هانى الشمس التى غربت قبل الشروق)، وهو كتاب مؤثر عن إنطباعات زملائه حول سيرته العطرة، وقال لى بيرنارد إن المؤتمر الوطنى الافريقى بدون سيرته الطويلة التى تضم المناضلين من كافة الاعراق من سود وبيض وهنود وملونين لا يعنى شئ ، ولأصبح مثله مثل بقية الاحزاب الاخرى التى قامت على أساس إثنى وعرقى، وإن ما يميز المؤتمر الوطنى الافريقى هو الوان الطيف، و محاولة بناء وحدة فى التنوع ، إن هذا ما يحتاجه السودان بالضبط ، ولذا فإننى مسحور بالمؤتمر الوطنى الافريقى منذ بداية الثمانينيات وكل ما تعمقت معرفتى به بدأ لى ولناظرى إن هنالك صلةٍ ما بين السودان وجنوب افريقيا، إن قضايا القوميات والتنوع فى بلادنا تحتاج لنظرة جديدة ولبناء منظمة ديمقراطية مانعة وجامعة وعاتية تجمع فى ضفافها كافة القوميات وتعبُر خلف الالوان واللغات و إختلاف الخلفيات الدينية والثقافية حتى تتصالح بلادنا مع نفسها و تقدم نموذجاً إيجابياً للمجتمع الإنسانى العالمى و لا زالت هذه المهمة تنتظر التنفيذ وهذا مصدر تقديرى العميق للدكتور جون قرنق الذى كُنت من المحظوظيين بالعمل معه على نحوٍ لصيق ، و لازال قرنق مبيور ورؤيته تشكل علاجاً صالحاً شمالاً و جنوباً مع أخذ المستجدات فى الحسبان .
عند تحرير الخرطوم فى يناير 1885 كان القائد العام دنقلاوى من جزيرة لبب ونائبهُ من أقصى غرب السودان و القادة الآخرين عثمان دقنة من البجا فى الشرق و العبيد ود بدر من الجزيرة و عبدالرحمن النجومى من نهر النيل و ابو قرجة من الولاية الشمالية و حمدان ابو عنجة والذاكى طمل …. الخ . كانوا يمثلون لوحة سودانية ترسم على خلفية ما يجرى الآن . و فى ثورة 1924كان على عبد اللطيف و عبيد حاج الامين و صالح عبد القادر و عبدالفضيل الماظ وسليمان محمد و فضل المولى وثابت عبدالرحيم وسيد فرح … الخ . ألا يمثلون شعب السودان كله! هل نمضى إلى الخلف ام نسير إلى الامام ؟ إن دولتنا تصغر واحزابنا كذلك ! .
والحركة الإسلامية السودانية التى قامت على افكار وطموحات و إدعاءت عريضة و اممية إسلامية، إنتهت بتعريف أعضائها لأنفسهم بقبائلهم ومناطقهم، الإسلاميين الذين يتطلعون للعب دورٍ إيجابى فى مستقبل الحياة السياسية عليهم إحداث قطيعة بينة و توبة نصوحة مع تجربة الإنقاذ فكراً و ممارسةً و أولها الإقلاع فى الحال.
فى اسمرا قرأ الدكتور جون قرنق دى مابيور تصريح صادر من الرئاسة فى جنوب افريقيا يقول بان الدكتور جون قرنق سيلتقى بدكتور حسن الترابى فى جنوب افريقيا، كان ذلك قبل المفاصلة بين الإسلاميين ، لم ينال ذلك رضى دكتور قرنق وطلب منى أن أُصدر بياناً بالنفى، و لأنى مُريد لمانديلا قلت للدكتور جون قرنق أليس من الافضل ان تخاطب مانديلا مباشرةً وتذهب لمناقشته فى جنوب افريقيا بدلاً من أن نرد عليه فى اجهزة الإعلام ؟ وكعادته فى تقبل الإقتراحات التى يراها مفيدة و يقدمها له اى شخص يلتقى به لا سيما الذين يعملون معه ، قال لى معك حق يجب ان اذهب إليه رغم مشاغلى . كان دكتور قرنق يعلم محاولات النظام للتبضع فى سوق المبادرات كما كان يصفها ، وقال لى دعنا نذهب إلى جنوب افريقيا و كنت سعيداً لاننى ستتاح لى الفرصة للإلتقاء بمانديلا ، ولكن حينما أتى وقت الزيارة كان لدى الدكتور جون قرنق رسالة مهمة للواء محسن النعمان الرجل الثانى فى المخابرات المصرية وواحد من أذكى ضباطها وهو الذى طور علاقات عملٍ وإحترام بينه وبين الدكتور جون قرنق، وكان الآخير يشعر بإرتياح فى التعامل معه ، وذكر له إن لم يجد سبيل للوصول إليه فعليه الإستعانة بى فى ذلك ، وطلب منى أن اذهب للقاهرة لمقابلة محسن النعمان، وكان دكتور قرنق يعلم إن مصر لديها بعض المشاعر المختلطة تجاه بعض قضايا التجمع الوطنى الديمقراطى و صلاته الإقليمية والدولية، وحرص على وضع المصريين فى الصورة وتعزيز الثقة بينه وبينهم ، وكان ذو قدرة فائقة للتوفيق بين كافة دول الجوار والإحتفاظ بعلاقات جيدة معها جميعاً فعل ذلك مع إثيوبيا وأرتريا ومع يوغندا وكينيا .
إلتقيت بالدكتور جون قرنق دى مبيور بعد عودته من جنوب افريقيا وحكى لى إنه حينما قابل مانديلا الذى طلب منه فى بداية اللقاء مقابلة حسن الترابى، ورد عليه شارحا موقفه وإعتذر عن مقابلة الترابى ، ثم سأله مانديلا الترابى ليس هو الرئيس او نائب الرئيس فهل لديه سلطات فعلية ؟ فأجابه دكتور قرنق إنه الحاكم الفعلى ، ثم عرج دكتور قرنق لموضوعه المفضل بضرورة بناء سودان جديد موحد ودور التجمع الوطنى الديمقراطى و الذى يمثل أغلبية الشعب السودانى وقواه الفاعلة، وطلب منه ان يلتقى برئيس التجمع وقيادته ، فسأله مانديلا هل انت رئيس للتجمع ام نائب للرئيس ؟ واجاب دكتور قرنق بلا وقبل ان يواصل ليشرح إنه يتولى القيادة العسكرية للتجمع . قال مانديلا لقد فهمت إذاً هذه هى الطريقة السودانية ، وضحك .
إذا أردت ان تلتقى بأحد المتصوفة من غير المسلمين فى زمن الوجبات السريعة فعليك بوالتر سوسولو الذى يخشى الوغى ويعف عند المغنم ، وقد لعب الدور الرئيسى فى تجنيد مانديلا لحزب المؤتمر الوطنى الافريقى وتنظيمات اخرى وقَبل بقيادته باريحية وطيب خاطر وساهم على نحو مباشر فى بناء صورته ووقف إلى جانبه فى كل المنعطفات الحاسمة و عَبر ما نديلا إنه يتحسس المواقف ويزنها بموقف سوسولو . ويكفى سوسولو ما قالته عنه المناضلة العظيمة وشريكة حياته البرتينا وقرأته نيابة عنها حفيدتها فى تشيعهِ، فقد قالت ( والتر ماذا سافعل بدونك كنت من اجلك انت اصحو كل صباح فمن اجلك انت قد عشت ، فقد أخذتك منى فى المرة الاولى شرور الماضى وكنت اعلم انك ستعود إليّ ، والان قد اخذتك أيدى المنية الباردة وقد خلفت اسى فى قلبى ) .
فى جزيرة روبن ركز السجانين إستفزازاتهم على مانديلا رغم إنهم إستفزوا الجميع ، وفى إحدى المرات كان مانديلا يُريد ان يرُد بعنف ، ولكن سوسولو إقترب منه وقال له إنهم يريدونك ان تفقد اعصابك فلا تقع فى حبائلهم و تملك نفسك ومشاعرك فإن ذلك يزعجهم، تلك النصيحة الغالية قادت خطاهُ فى تلك الجزيرة حتى كسبوا جميع معاركهم مع السجانين وفرضوا إحترامهم كبشر وقادة فى وجه خصومهم فى الرحلة الطويلة من أجل الحرية . وقد بدى سوسولو فى الفيلم كما هو فى الواقع دائم الإتزان ويقيس الكلمات بدقة ، حكى لى عدد من اعضاء المؤتمر الوطنى الافريقى بحب عن سوسولو الذى يذهبون إليه غاضبين من أداء المؤتمر الوطنى الافريقى وبعض قادته ويستمع بعمق وبعد ان يُفرغ الشخص منهم شحنة غضبه يبدأ سوسولو رده إن كل ما قلته ذو قيمة وبه نقاط مهمة وبعضها صحيح و أتفق معك فى كذا وكذا ولكن تجدنى أختلف معك فى كذا وكذا ايها الرفيق، إن تاريخ هذه المنظمة به كذا وكذا ويعدد لك تجارب عديدة للمؤتمر الوطنى الافريقى و يقترح عليك بعض الحلول ويزودك بشحنة جديدة و ببطاقة شحن تدفع بك إلى الامام . كان والتر سوسولو جزءاً اصيلاً من عالم مانديلا وحينما تقادمت السنوات و إنبهمت بعض الاحداث عن ذاكرة مانديلا بقى سوسولو حياً فى تلك الذاكرة الجبارة، كان مانديلا يقول إذا رحلت إلى العالم الآخر سوف انضم إلى احد فروع المؤتمر الوطنى الافريقى فى العالم الاخر وسالتقى مجدداً باوليفر تامبو و والترسوسولو أصدقاء رحلته الطويلة ، ورُب أخٍ و أختٍ لك لم تلدهما أُمك .
ماديبا كما يحلو للجنوب افريقيين تسمية مانديلا بالإسم الافريقى الذى يربطه بالارض وبالناس و بعبق الثقافة وجذر الإنتماء، كان بالطبع هو الشخص الرئيسى فى الفيلم وكلما عبر الزمن وإبتعد من مانديلا الشاب إلى مانديلا الشيخ ، برع إدريس البا فى تغمص دوره لا سيما الصوت الذى يكاد يطابق صوت مانديلا، وتشعر بحميمية أكبر تجاه الشخص الذى امامك وكانه ماديبا و يالسنوات ماديبا! من سنوات مليئة بالتضحيات وبالقيم النبيلة والمُثل والاخلاق الرفيعة والاحلام الإنسانية عالية الكعب ووارفة الظلال . الحلم بعالمٍ جديد ينهى الظلم والحروب و قيام مجتمع إنسانى جديد يعوض ملايين النساء والرجال الذين سَرقت حياتهم تلك الاحلام دخلو جزيرة روبن شباباً وفارقُوها شيوخاً غير آسفين ، واكثر تمسكاً بمثلهم و كانهم دخلوا الجزيرة بالامس هؤلاء الناس قد مثلوا الضمير الإنسانى كله وقد قادهم ماديبا الذى دخل الجزيرة كالاسد قوى القبضات، وخرج منها بعد ان تراخى الجسد الفانى مع مرور السنوات ولكن العقل والفكر ظل بهياً، وكما دخلوا الجزيرة خرجوا منها أشد مضائةً وتصميماً وواسعى الأحلام والصدُور تركوا المرارات والأحقاد خلفهم وخرجوا أكثر إنسانية وتفهماً لماضي ومستقبل الإنسان ولجذور الإضطهاد، وتعاملوا مع اعدائهم كانهم اولياء حميمين دون إدعاءاتٍ وزيف بانهم رُسلٌ من السماء، بل قالوا دائماً إنهم بشر عاديين إرتكبوا أخطاء وتعلموا من ماضيهم وإن بإمكانهم العبور إلى مجتمعٍ جديد فى نفس السفينة التي تقل خصومهم، وطالبوا دوماً بالعدالة بديلاً للإنتقام، وقال ماديبا لمفاوضيه من البيض لا يوجد إنسان يولد بالكراهية ولكنه يتعلمها والحب هو الشئ الطبيعي الذى يولد مع الإنسان.
مانديلا الذي خرج من (كُونو) إحدى قرى الترانسكاي ثم طاف العالم ووصل صدى خطواته إلى كل الكرة الأرضية، عاد مرةً أُخرى بعدما يقارب القرن إلى قريته حيث ولد وشيعه العالم من حضر ومن لم يحضر تابعه عبر كل الوسائط، حتى أضحت قريته قرية كونية بفضله، حينما أنهى فترة رئاسته كان يحن إلى مسقط رأسه و لايريد أن يضايق الآخرين. قال إنه يحب أن يذهب الي قريته لأن فى قريته الناس يزورنه من دون مواعيد وسيلتقي بأبناء جيله وأطفال القرية مرة أخرى بعد إن أخذت رحيق عمره سنوات الجزيرة وقد عاد غير آسف وغير هياب على ما ضاع من سنوات عمره.
وحينما زاره جورج بيزوس صديقه القديم وزميله فى المؤتمر الوطني الأفريقي والذي تعرف عليه على مدى 48 عاماً وهو من البيض، زاره فى أيامه الأخيرة بمنزله فى جوهانسبيرج وقد أتى لمتابعة العلاج، و على الرغم من أن أحداث كثيرة قد إختفت من ذاكرته رويداً رويدا قال لحراسه صائحاً.
،،،،،،،،،،،،،،نواصل،،،،،،،،،،،،،،