Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصناعة: أسعار الأسمنت غير واقعية ولن تحدث أزمة سكر في رمضان

الخرطوم 6 يونيو 2014 ـ قطع وزير الصناعة السوداني السميح الصديق، بتوفر سلعة السكر بكميات كبيرة، وطمأن أنه لن تحدث أزمة أو ندرة في السكر خلال شهر رمضان أو بعده، وقال إن ارتفاع أسعار الاسمنت غير واقعية وضعها تجار السوق بذريعة رفع ضريبة القيمة المضافة.
ramadan-sudan-4.jpgوشهدات أسواق الخرطوم ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الأسمنت، وقفز سعر طن الاسمنت الى 1800 جنيه بدلاً عن 1200 جنيه خلال أيام فقط.

وابلغ الصديق إذاعة السودانية يوم (الجمعة)، أن مصانع السكر الموجودة تنتج نحو 700 ألف طن من السكر في العام، وتوقع أن يصل إنتاج السكر خلال عامين إلى أكثر من مليون طن.

وتشهد الاسواق السودانية ارتفاعا في أسعار السكر وشحا في السلعة قبيل شهر رمضان من كل عام جراء المضاربة في السكر واحتكاره.

وأفاد وزير الصناعة أن مصنعي كنانة والنيل الأبيض واجهتهما مشاكل ونزاعات حول الأراضي تم تجاوزها أخيراً، وتوقع أن يصل إنتاج السكر بحلول عام 2016 إلى مليون و200 ألف طن، بينما يبلغ الإنتاج الحالي 800 ألف طن.

إلى ذلك قال الصديق إن سلعة الأسمنت تضررت من التهرب الضريبي، مضيفاً أن السودان يملك ستة مصانع أسمنت يبلغ حجم استثماراتها 1,6 مليار دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 6,7 ملايين طن، لكن إنتاجها الفعلي يبلغ 3,5 ملايين طن.

ورأى أن الأسعار الحالية للأسمنت غير واقعية، وضعها تجار سوق الاسمنت تحت ذريعة رفع ضريبة القيمة المضافة.

وأقر بوجود مشاكل تواجه المصانع منها مشكلة الطاقة، وأكد أن هذه المصانع تواجه مشاكل الطاقة لأنها تعمل بالفيرنست وبالحجر والبترول والكهرباء مشيرا إلى انه بنهاية العام الماضي وضمن المعالجات الاقتصادية لأسعار المحروقات ارتفعت أسعار الطاقة ما انعكس مباشرة على أسعار السلع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.