Friday , 9 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يزور ام جرس التشادية

الخرطوم 23 مارس 2014 – من المنتظر ان يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير الى منطقة “ام جرس” بتشاد لمخاطبة ملتقى القبائل الحدودية بين السودان وتشاد المزمع في الفترة من 25-29 من مارس الجاري تحت رعاية نظيره التشادي إدريس ديبي حسبما اعلن رئيس اللجنة المنظمة للملتقى حسن برقو.

و اكد برقو أن قادة الحركات المسلحة التي اتصلت بهم لجنة الاتصال بملتقى أم جرس الأول ابدوا موافقتهم على الحوار مع الحكومة السودانية منوها الى لقاءات اللجنة بحركتي مناوي وجبريل في أديس أبابا وكمبالا.

واعلن برقو طبقا لوكالة الانباء السودانية ان الرئيس التشادى سيجرى اتصالاته بتلك الحركات بعد نهاية الملتقى و التعرف الى رؤى القبائل الحدودية والادارات فى الاقليم حول التفاوض مع الحكومة.

وأوضح أن الملتقى سيتناول ثلاث أوراق عمل تشمل قضايا الحوار والتعايش السلمي و السلام والأمن والتنمية بجانب العدالة الانتقالية وصولا الى توصيات تعيد الثقة للادارة الاهلية وتفعل دورها في المصالحات والاجاويد لاقرار السلام في الاقليم.

وقال ان الدعوات وجهت لقبائل الحدود التشادية ليكونوا شهودا على أي التزام يخرج به الملتقى وتفعيل التعايش السلمي على غرار تجربة المصالحة بين السودان وتشاد في الفترة الأخيرة، والقوات المشتركة، التي أثبتت أن التعايش السلمي هو أساس السلام، مشيراً إلى اكتمال كافة الترتيبات للملتقى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.