Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكم غيابياً على عقار وعرمان بالإعدام

الخرطوم 14 مارس 2014- أصدرت محكمة سودانية، الخميس حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً، على رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسر عرمان وآخرين، في القضية التي وقعت أحداثها إبان تمرد والي النيل الأرزق السابق عقار وأعضاء حركته عام 2011م.

الامين العام للحركة الشعبية يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار  في 3 يوليو 2011 (رويترز)
الامين العام للحركة الشعبية يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار في 3 يوليو 2011 (رويترز)

وقال محامي المتهمين التجاني حسن، الذي حضر جلسة المحكمة، في مدينة سنجة عاصمة بولاية سنار، لوكالة (فرانس برس) (حُكم غيابياً على 17 شخصاً بالإعدام، على رأسهم مالك عقار وعرمان).

وكانت هيئة الاتهام في قضية أحداث النيل الأزرق برئاسة كبير المستشارين بوزارة العدل محمد فريد حسن، أودعت لدى المحكمة الجنائية الخاصة بمدينة سنجة برئاسة القاضي عبدالمنعم يونس، مرافعتها الختامية في القضية.

وأوضح القاضى حسن حينها، أن المحكمة سمحت بإيداع المرافعات الختامية حسب ما ينص عليه القانون.

وأشار إلى أن المتهمين وعلى رأسهم عقار وعرمان، يواجهون أحكاماً قد تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن المؤبد، ومصادرة الممتلكات، وفق الاتهامات التي وجهت لهم بموجب القانون الجنائي وقانوني الإرهاب والأسلحة والذخيرة.

ولفت إلى أن الاتهامات تتعلق بعدد من المواد من بينها، جرائم الإرهاب، والجرائم الموجهة ضد الدولة، والاشتراك والاتفاق والتحريض والمعاونة، والجرائم الموجهة ضد الإنسانية، واستعمال السلاح.

يذكر أن (86) متهماً مثلوا أمام المحكمة، بينما تمت محاكمة (23) متهماً غيابياً من بينهم عقار وعرمان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.