Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة : لن نسمح بقوات غير منظمة فى المدن

الخرطوم 12 فبراير 2014- قالت الحكومة السودانية إنها لن تسمح بوجود أي قوات غير منظمة داخل المدن، وأكدت أن المفاوضات المرتقبة مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، لا يمكن أن تقر قبول قوات غير القوات النظامية التابعة للدولة والمحتكمة لقوانينها.

وأكدت الحكومة مقدرة الجيش السوداني على صد أي هجوم محتمل من المتمردين، مع اقتراب موعد المفاوضات حول المناطق التي تشهد نزاعاً بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، والمعروفة اختصاراً بـ “المنطقتين”.

وقالت إن الجيش يمتلك زمام المبادرة في كل المحاور، ويعرف المناطق التي يسيطر عليها ، وقال واليا جنوب كردفان آدم الفكي والنيل الأزرق حسين يسين، لـ “الشروق” إن المفاوضات المرتقبة مع قطاع الشمال يمكن أن تفضي إلى سلام، خاصة وأن الوفود المشاركة في المفاوضات تشهد تغييرات إيجابية.

وقال آدم الفكي، إنه متفائل بأن تحرز المفاوضات مع قطاع الشمال تقدماً يقود للاستقرار. وأشار إلى أن تناول الحوار للقضايا في المفاوضات مع قطاع الشمال قد يعطي ميزة إيجابية لخط سير التفاوض بالمنطقتين.

وقال الفكي لـ “الشروق” إن التعديلات التي تمت بوفد الحركة ضمت عناصر من أبناء الولاية، بجانب عدد من قيادات القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني قد تدفع بعملية السلام. وأضاف أن دخول الجبهة الثورية في ملف المنطقتين غيّر في طريقة التعاطي مع الأزمة.

ولم يستبعد الفكي حدوث تصعيد عسكري على الميدان من قبل المتمردين بغرض كسب نقاط جديدة، لكنه أكد أن الجيش السوداني يمتلك زمام المبادرة وقادر على رد أي اعتداء محتمل.
من جهته قال والي النيل الأزرق حسين يسين، إن الحكومة جادة في تحقيق السلام. وألمح لإضافة مفاوضين من الولاية لوفد التفاوض الحكومي.

وأكد يسين أن الحكومة لن تسمح بوجود أي قوات غير منظمة بالمدن، ولن نفرط في الأمن والاستقرار، وأضاف لا نريد العودة مرة أخرى لوجود جيوش غير منظمة بالمدن، ولن نسمح بذلك، وإنما نتحدث عن قوات نظامية تتبع لدولة السودان وتحكم بقوانين الدولة وليس قوانين الغابة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.