Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرار وشيك بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة مختصة بالاستثمار

الخرطوم 3 فبراير 2014- كشف وزير الاستثمار في السودان، مصطفى عثمان إسماعيل عن قرار رئاسي وشيك بتشكيل الجهاز القومي للأراضي، مؤكداً أن الجهاز المعني سيقوم بإنشاء محاكم ونيابات وشرطة خاصة بنزاعات الاستثمار.

وقال إسماعيل في ندوة بمعرض الخرطوم الدولي (الأحد) إن تشكيلة الجهاز القومي للأراضي ستضم متخصصين وممثلين للولايات، مشيراً إلى أن ذلك كله يأتي في إطار اهتمام الدولة بحماية المستثمر والمشاريع الاستثمارية المختلفة.

وشدَّد على أن الجهاز المرتقب سيكون مختصاً أيضاً بتخصيص الأراضي ومعالجة التعويضات في حالة نزع الأرض ،وقال الوزير إن المناطق والأسواق الحرة لا تقل أهمية عن المشروعات الكبرى في الاستثمار لأنها توفر الموارد والعملة الصعبة والسودان. وأكد وزير الاستثمار، أن خطة الدولة لهذا العام هي طرح ست مناطق حرة منها المنطقة الحرة في جنوب مدينة سواكن على ساحل البحر الأحمر.

وقال إن المنطقة الثانية ستكون على الحدود السودانية الأريترية والثالثة في منطقة القلابات بين السودان وإثيوبيا، فيما تقع المنطقة الرابعة بولاية النيل الأبيض على الحدود مع دولة جنوب السودان وسيوضع لها حجر الأساس (الثلاثاء) المُقبل، لتشجيع التصدير والاستثمار مع دولة الجنوب.

وأشار إسماعيل إلى أن المنطقة الخامسة ستقع في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور ومقصود بها تشاد وإفريقيا الوسطى ودول غرب أفريقيا على وجه العموم. وقال إن المنطقة السادسة والأخيرة تقع في منطقة أرقين غرب وادي حلفا والتي تقوم بتنفيذها شركة الزوايا تشجيعاً للتجارة بين السودان ومصر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.