Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشيوعي يطالب “الوطني” بسداد مستحقات الشعب السوداني

الخرطوم 31 يناير 2014- أكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، أن الدعوة للحوار الشامل التي أطلقها الرئيس عمر البشير، ستصل لكل الأحزاب، وشدد على أن الحزب الشيوعي سيتلقى دعوة للمشاركة في الحوار، وأنه لن يُعزل لعدم تلبية الدعوة الأولى.

سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب
سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب

وطالب سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، في حديث لـ(الشروق) المؤتمر الوطني بالاعتراف بأن سياساته السابقة هي التي ولدت الواقع الذي تعيشه البلاد الآن، وقال إن أولى الخطوات لتصحيح الأوضاع هي الاعتراف بالأخطاء.

ودعا الخطيب، النظام الحاكم لإعطاء الشعب كل “مستحقاته” في الحرية والديمقراطية، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وإيقاف الحرب والاعتراف بأن القضية سياسية ويجب حلها في الإطار السياسي، وقال: (لا يجب أن تسمى هذه المستحقات مفاجآت). بدوره .

قال مسؤول العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني الدرديري محمد أحمد، لـ “الشروق” إن الدعوة ستصل للحزب الشيوعي للمشاركة في الحوار، منوهاً إلى أن الحوار لم يبدأ بعد، وأضاف أن عدم حضور ممثلي الحزب لخطاب الرئيس من داخل قاعة الصداقة لا يؤثر على الدعوة الموجهة له.

وأكد الدرديري أن الوطني لا ينوي فرض أي رؤية حول أي قضية، وقدم الدعوة للأحزاب لحوار مفتوح دون قيد أو شرط ، وأضاف هذا من أهم ضمانات إنجاح الحوار. ودعا القوى السياسية لتقديم مقترحات إضافية للمحاور المذكورة في الخطاب، وتحديد وسائط وآليات الحوار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.