Friday , 9 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مرسوم جمهوري بتعيين دبجو مستشاراً للحكم اللامركزي

الخرطوم 29 يناير 2014- أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، (الثلاثاء) مرسوماً جمهورياً عيَّن بموجبه، العميد بخيت عبد الكريم عبد الله جمعة (دبجو) رئيس حركة العدل والمساواة المبرمة لاتفاق الدوحة للسلام مع الحكومة السودانية، مستشاراً للمجلس الأعلى للحكم اللامركزي.

وكان رئيس الحركة محمد بشر ونائبه أركو ضحية، أعلنا الإنسلاخ عن العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وخاضا مفاوضات مع الحكومة السودانية، انتهت بانضمامهما إلى اتفاق سلام الدوحة في 6 أبريل 2013م. لكن بشر وضحية تعرضا للاغتيال في مايو الماضي،.

واتهم بيان أصدرته الحركة، مسلحين من جناح الحركة الذي يتزعمه جبريل إبراهيم، بإطلاق النار على زعيم الفصيل المنشق، وأُنتخب بخيت دبجو لاحقاً زعيماً للحركة المنشقة.

وهدَّد دبجو مؤخراً بتعليق عمل اللجان الخاصة بتنفيذ اتفاق الدوحة بسبب خلافات مع مكتب متابعة سلام دارفور، واتهمه بعدم امتلاكه لصلاحيات تخوله لإنزال الاتفاق على الأرض، لكنه تراجع عن الخطوة في أعقاب لقاء جمعه بالرئيس البشير (الأحد) الماضي والتزم بتنفيذ الاتفاق. ومن المقرر أن يتوجه دبجو إلى دارفور في غضون الأيام القليلة المقبلة، لمواصلة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.