Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير وأفورقي يقرران دعم حكومة سلفاكير سياسيا

الخرطوم 19 يناير 2014- أعلن الرئيسان السوداني، المشير عمر البشير، والإريتري، أسياس أفورقي، دعمهما السياسي للحكومة القائمة في جمهورية جنوب السودان.

وقال وزير الخارجية السوداني، علي كرتي للصحافيين السبت إن البلدين تناولا ما يجري في الجنوب باعتبار إريتريا كانت مضيفة للحركات المكونة لدولة جنوب السودان حالياً، لافتاً إلى اهتمامها بالقضية

وأكد أن التناول حول القضية كان جاداً ومخلصاً بإرادة مشتركة لمساعدة الطرفين للوصول إلى حلول مشتركة، مشيراً إلى أن السودان يعول كثيراً على استقرار الجنوب لما يترتب عليه من استقرار للأوضاع الأمنية والتجارية والاقتصادية.

وكان البشير عاد إلى السبت الى الخرطوم منهيا زيارة رسمية إلى دولة إريتريا بدعوة من أفورقي .

وقال علي كرتي وزير الخارجية، في تصريحات صحفية إن الزيارة تناولت موضوعات التعاون بين البلدين، وفي مقدمتها الملف الاقتصادي، وإن الجانبين تشاورا بشأن مسألة فتح الحدود واعتبارها نقاط عبور للبضائع، والركاب بين البلدين، منوها إلى أن المسألة يجري التشاور بشأنها مع سلطات الولايات في الحدود بين السودان وإريتريا.

وأضاف كرتي أن الزيارة تطرقت إلى ملفات التعليم والصحة وأن الجانبين ناقشا دراسة لمد الطرق مشيرا إلى الشروع في مراجعة طريق داخل إريتريا التزم به الجانب الإريتري يقرب المسافة (150) كم، بينما التزم الجانب السوداني بإكمال توصيل الخط الناقل للكهرباء إلى الحدود، مؤكداً أن التنفيذ سيبدأ قريباً بعد اكتمال الدراسات المتعلقة بالمسألة.

وكشف وزير الخارجية عن تحديد الجهات الإريترية المعنية بتنفيذ دراسة تتعلق بتجارة المواد البترولية بالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة البترول. أما فيما يتعلق بالوضع الأمني بين البلدين قطع كرتي بأن الصفحة طزيت تمامام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.